الأمم المتحدة تعلن بدء نقل النفط من الناقلة صافر

الثلاثاء 25 يوليو 2023 - الساعة 04:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء بدء عملية نقل النفط من الخزان المتهالك "صافر" الى ناقلة النفط البديلة بالقرب من سواحل محافظة الحديدة غربي اليمن.

 

وقال بيان لمكتب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بان عملية نقل أكثر من مليون برميل من النفط  من خزان صافر الى خزان "يمن" (نوتيكا سابقا) والتي بدأت اليوم الثلاثاء من المتوقع أن تستمر لـ 19 يوماً.

 

موضحة بأن بدء عملية الضخ جاء بعد قيام شركة الإنقاذ البحري "سمت" بتثبيت الناقلة صافر البالغة من العمر 47 عاماً.

 

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة قال إن نقل النفط من سفينة إلى أخرى والذي بدأ اليوم هو "الخطوة الحاسمة في تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل".

 

أكيم ستاينر، الإداري في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قال بأنه "مع كل جالون من النفط يتم ضخه الآن من الخزان العائم صافر، يتراجع خطر التسرب المحتمل الذي يلوح في الأفق على الشعب اليمني وفي واقع البلدان والاقتصاد التي تعتمد على النظام البيئي المشترك للبحر الأحمر. 

 

وفي حديثه من على متن سفينة الإنقاذ نديفور ، قال المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ، ديفيد غريسلي: "إن نقل النفط إلى الناقلة يمن سيمنع أسوأ سيناريو لحدوث تسرب كارثي في البحر الأحمر لكنها ليست نهاية العملية. 

 

مضيفاً بان الخطوة الحاسمة التالية هي تركيب العوامة "كالم" التي سيتم ربط السفينة البديلة بها بأمان ، شاكراً الجهات المانحة والشركات الخاصة وعامة الناس على تقديم التمويل الذي أوصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم".

 


111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس