الأمم المتحدة: نقل 20 % من حمولة خزان "صافر" للسفينة البديلة

السبت 29 يوليو 2023 - الساعة 07:30 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أعلنت الأمم المتحدة، نقل 20% حمولة الخزان المتهالك "صافر" من النفط الخام إلى الناقلة البديلة، بعد ثلاثة أيام على بدء التفريغ الذي يقدر أن يستغرق نحو ثلاثة أسابيع.

 

واوضح البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن، أن فرق الإنقاذ تمكنت من ضخ 223 ألف برميل نفط خام بأمان من "صافر"، مؤكدا أن العمل يمضي بوتيرة عالية.

 

وقال مدير البرنامج الإنمائي، كيم إشتاينر في "إكس" (تويتر سابقا): "إنه، مع مرور ثلاثة أيام على بدء الإنقاذ في البحر الأحمر، فإن فرق الأمم المتحدة تحرز تقدما مضطردا في ضخ النفط الخام إلى الناقلة البديلة".

 

وأضاف: "العملية المعقدة والدقيقة التي تنفذها المنظمة الدولية، تأتي لتفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ الانسكابات النفطية في تاريخ البشرية".

 

وكانت الأمم المتحدة قد بدأت الثلاثاء الماضي عملية ضخ النفط من الخزان المتهالك إلى السفينة البديلة اليمن (المعروفة سابقاً باسم Nautica)، وذلك عبر شركة (SMIT Salvage) الهولندية، الرائدة في مجال الإنقاذ البحري التي تعاقدت معها المنظمة الدولية لتنفيذ العملية.

 

هذا ومن المقرر أن يستمر نقل النفط من "صافر" إلى السفينة البديلة "اليمن" 19 يوماً، كمية 1.1 مليون برميل خام ثم سيعقبها تنظيف الخزان وتجهيزه للقطر إلى ساحة تخريد وبيعها كقطع، ومن ثم الاتفاق على آلية بيع كمية النفط التي جرى نقلها، غير أن المنظمة الدولية أكدت أنها تكاليف مرحلة الطوارئ بالكامل لاتزال تعاني من فجوة تمويلية تقدر بنحو 28 مليون دولار.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس