التحالف الوطني للأحزاب يدين أحداث "المعاشيق" ويشدد على عودة قيادات ومؤسسات الدولة الى عدن

الاربعاء 16 أغسطس 2023 - الساعة 09:41 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أدان التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية حصار مقر رئيس الحكومة في قصر المعاشيق من قبل مسلحين ، مشدداً على ضرورة عودة قيادات ومؤسسات الدولة الى عدن.

 

التحالف وفي بيان له أكد على ضرورة تأمين عمل الحكومة ومؤسساتها في عدن ورفض اي تصرفات من شأنها تقويض عمل المؤسسات وقيادتها تحت أي مبرر وبأي مستوى.

 

مشدداً على عودة مجلس القيادة الرئاسي ومجلس النواب الى العاصمة المؤقتة عدن مع ضرورة انفاذ توجيهات مجلس القيادة بعودة جميع المسؤولين الى عدن لحلحلة الازمات التي تفتك بالمواطنين.

 

داعياً الحكومة للمضي بجدية في تنفيذ الاصلاحات ومحاربة الفساد وتفعيل الرقابة والمحاسبة في ملفات الفساد ووقف التسرب للإيرادات والزيادة في المصروفات الغير قانونية.

 

نص البيان :

 

تابع التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية، التطورات الاخيرة في العاصمة المؤقتة عدن والتي تأتي عقب أيام من توجيه رئيس مجلس القيادة بعودة جميع المسؤولين إلى عدن وممارسة مهامهم من الداخل لتحسين أداء الحكومة وتوفير الخدمات للمواطنين والقيام بمسؤولياتها الوطنية في هذه المرحلة الحساسة والمفصيلة في تاريخ شعبنا الذي يتعرض لحرب عدوانية واقتصادية شاملة من المليشيات الحوثية التي تقوض كل جهود السلام وتعقد الوصول الى اي تفاهمات من شأنها رفع المعاناة عن اليمنيين وصرف المرتبات وفتح الطرقات وكافة استحقاقات السلام أنهاء الحرب.. وهنا تؤكد الأحزاب السياسية على ما يلي: 

- إدانة حصار مقر رئيس الحكومة في معاشيق من قبل مسلحين والتأكيد على ضرورة تأمين عمل الحكومة ومؤسساتها في عدن ورفض اي تصرفات من شأنها تقويض عمل المؤسسات وقيادتها تحت أي مبرر وبأي مستوى. 

- ‏ندعم التحقيق الذي وجه به رئيس مجلس القيادة لاتخاذ الاجراءات اللازمة الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الاحداث.

- ‏ضرورة استكمال تنفيذ الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض وما ورد في اعلان نقل السلطة بشأن الجانب العسكري وتأطير جميع القوات ضمن وزارة الدفاع وسرعة انجاز اللجنة العسكرية لمهامها المنصوص عليها في قرار نقل السلطة.

- ‏تشدد الأحزاب السياسية على ضرورة انفاذ توجيهات مجلس القيادة بعودة جميع المسؤولين الى عدن لحلحلة الازمات التي تفتك بالمواطنين.

- ضرورة عودة مجلس القيادة لمزاولة مهامه من العاصمة المؤقتة عدن وتجاوز الخلافات وتنفيذ المهام المناطة بهم وفقا لقرار نقل السلطة.

- ضرورة عودة مجلس النواب للقيام بمهامه الدستورية ومزاولة عمله من العاصمة المؤقتة عدن.

- يدعوا التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية الحكومة للمضي بجدية في تنفيذ الاصلاحات ومحاربة الفساد وتفعيل الرقابة والمحاسبة في ملفات الفساد ووقف التسرب للإيرادات والزيادة في المصروفات الغير قانونية.

 

- دعم التحالف السياسي لكافة الجهود الحكومية لمكافحة الارهاب ودعم وتأييد هذه العمليات لاجتثاث الارهاب اين ما وجد مترحمين على الشهداء الابطال الذين قضوا في معارك المواجهة مع الارهاب في ابين وفي مقدمتهم الشهيد عبداللطيف السيد.

 

- يؤكد التحالف على ضرورة التمسك بالمفهوم الحقيقي للسلام الذي يرتكز على مبدأ استعادة الدولة، فقد ثبت من تجارب بلدان كثيرة عانت من نزاعات مماثلة أنه حينما يتم استعادة الدولة لسيادتها وحقها الحصري في امتلاك القوة يتحقق السلام المستدام، أما التطبيع مع مليشيات الحوثي الانقلابية ومشروعها فإنه يعني الإبقاء على جذوة الحرب والصراع المستدام.

 

- ‏تثمن الاحزاب السياسية ما قدمه الاشقاء في المملكة العربية السعودية من منحة مالية لها اهمية كبيرة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب وهو أمر ليس بغريب على الاشقاء في المملكة وامتدادا لدعمهم المستمر للدولة ومؤسساتها بمختلف الاشكال ويؤكد التحالف الوطني على مزيدا من الدعم المادي والمعنوي للحكومة من قبل الاشقاء في التحالف بما يمكن الحكومة من الوفاء بالتزاماتها.

 

- ‏ضرورة ان تعمل الحكومة بكامل طاقتها وبالإجراءات اللازمة لاستثمار المنحة المقدمة من الاشقاء بالشكل الصحيح والأمثل بما ينعكس على واقع الناس والملف الاقتصادي عموما ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتوفير الخدمات الاساسية.

 

- ‏ادانة الممارسات الحوثية والحرب الاقتصادية التي تشنها على اليمنيين بقصف البنية التحتية الاقتصادية ومنع وعرقلة صرف المرتبات والانفراجة في الجانب الانساني عموما.

 

 كما ندعو الحكومة لاتخاذ كافة الاجراءات والتدابير لاستئناف تصدير النفط ونؤكد على اهمية دعم ومساندة الاشقاء في التحالف للحكومة في ذلك.

 

التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس