الصليب الأحمر الدولي: معدل التلوث بالألغام في اليمن الأعلى عالميًا

الاثنين 11 سبتمبر 2023 - الساعة 08:10 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن اليمن يعاني من أحد أعلى معدلات التلوث بالألغام وغيرها من المتفجرات في العالم، جراء الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

 

وقال مدير عمليات الشرق الأوسط في اللجنة "فابريزيو كاربوني"، لـ"وكالة فرانس برس"؛ إن اليمن التي تُعد أفقر دول شبه الجزيرة العربية، باتت من ضمن ثلاث دول أكثر تضررًا بالمتفجرات.

 

ويقدّر خبراء متفجرات أن أكثر من مليون لغم زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية خلال سنوات الحرب المستمرة منذ منتصف 2014.

 

وأضاف كاربوني: "عندما يتعلّق الأمر بالتلوّث بالسلاح، فإن اليمن إلى جانب أفغانستان والعراق، من بين الدول الثلاث الأكثر تضرّرًا من ذلك"، مضيفًا: "إنّه أمر مدمّر حقًا وله تأثير كبير على الناس وسلامتهم وكذلك سبل عيشهم".

 

ووفقًا لـ"مشروع مراقبة الأثر المدني" المرتبط بالأمم المتحدة، تسبّبت الألغام الأرضية والقذائف غير المنفجرة وغيرها من مخلفات الحرب في 1,469 ضحية من المدنيين خلال السنوات الخمس الماضية.

 

وأشار كاربوني إلى أن "حجم الذخائر غير المنفجرة هائل، وأن انتشار المتفجرات كبير للغاية، لدرجة أنه من غير الممكن إزالة كل الألغام ومخلّفات الحرب في حال انتهى الصراع اليوم".

 

وأوضح أنه حتى لو ساد السلام، فإن إزالة المتفجرات ستستغرق سنوات عديدة، مضيفًا: "نحن نتحدث عن عقود، ربما. لكنّها (...) مسألة موارد" في الأساس، وهو ما يفتقده اليمن حاليًا.

 

بشار إلى أن مليشيا الحوثي الإرهابية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن زراعة الألغام، التي تعدها أهم أسلحتها الدفاعية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس