نقابات التدريس في 5 جامعات حكومية تعلن الإضراب الشامل

الاربعاء 13 سبتمبر 2023 - الساعة 05:20 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أعلنت نقابات هيئة التدريس في 5 جامعات حكومية بالمناطق المحررة اعتزامها تنفيذ إضراب شامل مطلع الأسبوع القادم، احتجاجاً على رفض تنفيذ مطالبها بتحسين الظروف المعيشية لمنتسبيها.

 

ونشرت نقابات جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة، بياناً مشتركاً أعلنت بدء إضراب شامل ابتداءً من يوم الأحد القادم 17 سبتمبر 2023، في جميع الكليات على أن تستثنى الأقسام العلمية لمناقشة خطط رسائل الماجستير والدكتوراه والامتحانات الشاملة والامتحانات المحددة قبل هذا التاريخ.

 

وأبدى البيان استغراب النقابات من التجاهل المتعمد من قبل الحكومة في تلبية المطالب التي رفعتها نقابات هيئة التدريس والهيئة المساعدة والموظفون الإداريون، خلال الفترات الماضية وآخرها في بيان الوقفة الاحتجاجية التي جرى تنظيمها أمام قصر المعاشيق الرئاسي في 27 أغسطس الماضي.

 

وأعلن البيان رفض النقابات قرار وزير المالية القاضي بنقل المرتبات إلى باب المساعدات والهبات، وكذا محاولة صرف اهتمام الأكاديميين وغيرهم من موظفي الجهاز الحكومي عن المطالبة بتحسين وضعهم المعيشي وحقهم بحياة كريمة تحفظ الحد الأدنى من كرامتهم.

 

وطالبت النقابات تحسين الوضع المعيشي بإعادة قيمة الراتب إلى ما كان عليه قبل مارس 2015م، وتوفير الشواغر الوظيفية، وصرف أراضي مخططات الجامعة وصرف العلاوات والتسويات والمستحقات المالية كلها، إضافة إلى تخصيص موازنة شهرية وبصفة دائمة لباصات نقل طلاب الجامعات ودعم سكن الطلاب وتشغيل مطابع الكتاب في جامعة عدن.

 

وأقرت النقابات تشكيل لجنة للحوار والمتابعة مكونة من 7 أكاديميين يمثلون النقابات في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة، إلى جانب وضع آلية لتنفيذ الإضراب.

 

من جانبها أيدت نقابة هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة تعز، تنفيذ الإضراب الشامل عن التدريس، حتى تنفيذ المطالبة المالية والحقوقية. وأعلنت النقابة انضمامها إلى بقية نقابات الجامعات الحكومية في عدن ولحج وشبوة وأبين للبدء بالإضراب الشامل.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس