مصادر صحفية تكشف تفاصيل النقاشات الجارية بالرياض مع وفد الحوثي

السبت 16 سبتمبر 2023 - الساعة 07:47 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


كشفت مصادر صحفية عن تفاصيل أولية حول النقاشات الجارية بالرياض بين الجانب السعودي مع وفد الحوثي بحضور الوفد العُماني.

 

ونقل الصحفي فارس الحميري مراسل وكالة شينخوا الصينية في تغريدة له على منصة "أكس" عن مصادر يمنية بأن النقاشات الجارية هي نقاشات شبه نهائية في عدد من الملفات والتي كان قد تم مناقشتها سابقا في كلا من مسقط وصنعاء.

 

موضحاً بأن ابرز ما تركز عليه النقاشات في الملف العسكري تتمثل في تثبيت وقف إطلاق النار بشكل دائم في انحاء اليمن بما في ذلك الغارات الجوية والهجمات العابرة للحدود.

 

وفيما يتعلق بالملف الإقتصادي ؛ قالت المصادر بأن النقاشات تتركز حول إعادة تصدير النفط والغاز من الحقول اليمنية، وضمان أن تخصص العائدات لصرف مرتبات جميع الموظفين مدنيين وعسكريين في كافة المحافظات.

 

وحول هذه النقطة أشارت المصادر  الى أن هناك مقترحات تتمثل أهمها في توريد العائدات الى أحد البنوك في دولة محايدة ومنها تتم عملية الصرف عبر آلية يتم الاتفاق عليها ؛ كما️ تتضمن المقترحات ايضا توحيد وإعادة هيكلة البنك المركزي اليمني ونقله الى دولة محايدة - بشكل مؤقت - لتنفيذ مهامه بشكل مهني ومحايد.

 

وتدور النقاشات وفق المصادر حول رفع كافة القيود عن مطار صنعاء الدولي وكذا عن ميناء الحديدة (المطار والميناء تحت سيطرة الحوثيين) والغاء الآلية الاممية المعمول بها منذ عدة سنوات ؛ في حين تتركز النقاشات حول فتح بعض الطرقات بشكل تدريجي ومتزامن منها طرق رئيسية؛ في كلا من محافظات تعز والضالع ومأرب والحديدة.

 

كما تتضمن النقاشات تبادل إطلاق سراح كافة الاسرى والمعتقلين بما في ذلك المختطفين والمخفيين قسرا ؛ وبالتزامن مع بدء تنفيذ بنود الملفات العسكرية والاقتصادية والإنسانية والطرقات والمطار والميناء؛ يتم التحضير لعملية سياسية يمنية شاملة.

 

وأكدت المصادر بأن النقاشات الجارية حاليا في الرياض تجري دون وجود ممثلين عن المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية، لكن في حال التوصل الى نقاط اتفاق نهائية فإن الحكومة والحوثيين هم من سيوقعون على الاتفاق برعاية من الأمم المتحدة.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس