تقرير أممي .. الواردت الغذائية لموانئ الحوثي أربع أضعاف من وصل لموانئ الشرعية في النصف الأول2023

السبت 16 سبتمبر 2023 - الساعة 08:58 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن


كشف تقرير أممي محدث أن الواردات الغذائية التي تصل الموانئ الواقعة تحت سيطرة مليشيا الإنقلاب الحوثي أعلى بأربعة أضعاف عن ما وصل إلى الموانئ الواقعة تحت سيطرة الشرعية خلال النصف الأول من عام 2023.

 

وأكد التقرير الذي أصدره برنامح الغذاء العالمي [ WFP ] في أغسطس الماضي حول الأمن الغذائي في اليمن  أن حجم الواردات الغذائية التي وصلت مينائي الحديدة والصليف الواقعين تحت سيطرة مليشيا الحوثي قد بلغت 2.334 مليون طن متري خلال الفترة بين  يناير ويوليو 2023 م مقارنة بوصول 682 ألف طن متري إلى مينائي عدن والمكلا الواقعين في نطاق سيطرة الحكومة الشرعية اي ما نسبته 344% لصالح موانئ سيطرة الحوثيين .

 

وأضاف البرنامج أن الزيادة في واردات الوقود بلغت نسبة كبيرة وصلت 81%  مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي , حيث وصل  1.854 مليون طن متري من الوقود إلى ميناء الحديدة في السبعة الأشهر الأولى من هذا العام مقارنة بوصول 876 ألف طن متري خلال نفس الفترة من العام الماضي .

 

وقال التقرير أنه بالرغم من التدفق الهائل للوقود إلى مناطق سيطرة الحوثيين ، فإن أسعاره شهدت انخفاضا ً طفيفاً  بنسبة 2% عما كانت عليه في يونيو الماضي . 

 

وكان مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي قال في كلمة له أمام مجلس الأمن الشهر المنصرم أن المليشيات تفرض جبايات مضاعفة على حركة السلع والبضائع في المنافذ الرابطة بين مناطق سيطرة الطرفين في خطوة تعتبرها الحكومة اليمنية تصعيدية تندرج ضمن الحرب الإقتصادية التي تشنها هذه المليشيات على الشعب اليمني وتحايل على التزاماتها التي بنيت عليها التسهيلات التي منحت لها في تشغيل مينائي الحديدة والصليف.

 

يذكر أن تقرير أممي مطلع العام الماضى أكد أن المليشيات اتخذت العديد من الخطوات التصعيدية منذ بداية الهدنة تمثلت في استهداف موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة ومنع دخول الغاز القادم من مأرب واحتجاز مئات الناقلات المحملة بالبضائع المخصصة لمناطق سيطرة الحكومة ورفع نسبة الجمارك والضرائب على البضائع القادمة منها .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس