الزبيدي: التوصل لاتفاق "سيئ" سيمكن الحوثيين وإيران من الجنوب وباب المندب

الخميس 21 سبتمبر 2023 - الساعة 06:50 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

حذر عضو مجلس القيادة الرئاسي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي من خطورة التوصل الى ما اسماه "اتفاق سيئ" مع جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

وقال الزبيدي لصحيفة الغارديان البريطانية بإن "الوضع الراهن لأعمال العنف المنخفضة أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ"، مشيراً إلى أن "وقف كامل لإطلاق النار من قبل الحوثيين كان يجب أن يسبق المفاوضات".

 

واضاف الزبيدي: "إذا تم التوصل إلى اتفاق سيئ يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران من خلال الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط".

 

موضحاً، إن "مطالب الحوثيين، بما في ذلك فتح الطرق والموانئ، ودفع رواتب الموظفين المدنيين المعينين من قبل الحوثيين، تم تنفيذها جميعها في سياق يمن موحد مفترض".

 

وردا على سؤال الصحيفة حول "التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من الإيرادات في الجنوب إلى الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن"، قال الزبيدي: "الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب. إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير".

 

وأضاف أن عائدات النفط الحالية لا تكفي لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب، وتساءل: "إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟".

 

وتابع: "لو تم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتحت جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار، لكان "ابتزاز" الحوثيين قد نجح ، مبدياً رفضه لانسحاب قوات التحالف العربي.

 

وأضاف أن قضية استقلال الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، مردفاً أنه يريد رؤية قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة أي وقف لإطلاق النار وتمكين المفاوضات التي تؤدي إلى تسوية دائمة.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس