تحذيرات رسمية من تكرار كارثة "درنة" الليبية في العاصمة عدن - وثيقة

الاحد 24 سبتمبر 2023 - الساعة 09:42 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشفت وثيقة رسمية عن مخاوف لدى السلطات بالعاصمة عدن من تكرار كارثة السيول التي شهدتها مدينة درنة الليبية قبل نحو أسبوعين وخلفت الآلاف القتلى والمفقودين.

 

واجتاح إعصار "دانيال" في 10 سبتمبر الجاري عدة مدن شرقي ليبيا ؛ الإ أن الكارثة حلت في مدينة درنة بعد ان تسببت الأمطار التي جلبها الإعصار في انهيار سدين قديمين، لتجرف المياه الغزيرة المتدفقة منهما نحو ربع مباني المدينة بمن فيها، الى البحر.

 

 هذه الكارثة دفعت مدير مكتب وزارة الزراعة والري في عدن عيدروس السليماني الى توجيه خطاب رسمي الى المحافظ ؛ حذر فيها من تكرار كارثة درنة بالمدينة ؛ مع التغييرات المناخية التي يشهدها العالم خلال السنوات الأخيرة ، لافتاً في خطابه الى أن أحد أسباب الكارثة التي شهدتها مدينة درنة "بأن جزء من المدينة قد تم بنائها في وادي يمنع البناء فيها".

 

محذراً من "وضع مماثل في مدينة عدن في منطقة ( الحسود وبئر أحمد ) حيث تم بناء مساكن في الوادي قد يؤدي الى كارثه لا سمح الله ، كما ان شق طريق العلم - الحسيني اصبح سد لتحويل السيول الى القرى ومدينة عدن" ؛ حد قوله.

 

مدير مكتب الزراعة بعدن أكد بأن "وادي تبن هو الذي يمثل الخطر على عدن" ؛ مطالباً  بعقد لقاء بين السلطتين عدن ولحج ووزارة الزراعة والري والثروة السمكية للخروج بحلول مناسبه لتفادي أي كوارث في المستقبل.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس