مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة يلتقي المبعوث الأممي لليمن غروندبرغ في نيويورك

الخميس 12 أكتوبر 2023 - الساعة 05:24 مساءً
المصدر : الرصيف برس - نيويورك

التقى مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، اليوم، بمقر الوفد الدائم بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، وذلك خلال زيارة المبعوث الأممي الى نيويورك للمشاركة في جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن حول اليمن، المقررة يوم غد الجمعة.

 

وعبر السعدي، عن حرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية على دعم جهود المبعوث الخاص والجهود الإقليمية والدولية للتوصل الى تسوية سياسية شاملة للصراع في اليمن وفقا لمرجعيات الحل السياسي المتفق عليها. 

 

وأشار إلى استمرار تعنت الميليشيات الحوثية وعدم جديتها في الانخراط بحسن نية مع جهود السلام ..

 

 مؤكداً على ضرورة الضغط على الميليشيات الحوثية لوقف هجماتها الإرهابية وحشد القوات والتصعيد في مختلف الجبهات، كون ذلك سيترك تداعيات خطيرة على اليمن والمنطقة وعلى عملية السلام برمتها وعلى الوضع الإنساني المتفاقم، بما في ذلك استهداف هذه المليشيات مؤخراً للقوات البحرينية على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، والاستهداف المتكرر لمخيمات وتجمعات النازحين في مأرب وتعز والحديدة.

 

كما لفت السفير السعدي، إلى الإجراءات التعسفية التي فرضتها الميليشيات الحوثية ضد الخطوط الجوية اليمنية، والتي قوضت قدرة الشركة على تسيير رحلات جوية من مطار صنعاء، وما ترتب على ذلك من آثار على الوضع الإنساني، وحرمان المواطنين والمرضى وكبار السن من الاستفادة من التسهيلات التي قدمتها الحكومة لإعادة تشغيل مطار صنعاء.

 

ومن جانبه أعرب غروندبرغ، عن تقديره للدعم الذي تبديه الحكومة اليمنية لجهوده .. 

 

مشيدا بالمرونة والتنازلات التي قدمتها الحكومة بهدف التخفيف من معاناة اليمنيين .. 

 

لافتا إلى التزامه بمواصلة العمل من أجل إعادة الحوثيين نحو مسار السلام والتخلي عن خيار الحرب الذي لن يجلب سوا المزيد من الأزمات لأبناء الشعب اليمني.  

 

وكان المبعوث الأممي غروندبرغ، التقى في واشنطن بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من كبار المسؤولين الأمريكيين. وناقشوا التقدم المحرز في الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية بشأن تدابير لتحسين ظروف المعيشة في اليمن، ووقف إطلاق نار مستدام في جميع أنحاء البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة في اليمن برعاية الأمم المتحدة.

 

وأكّد المبعوث الأممي أن وساطة الأمم المتحدة لجمع اليمنيين من أجل تحقيق السلام المستدام تتطلب دعمًا إقليميًا ودوليًا متضافرًا، وأشار إلى الحاجة للحفاظ على التوافق والوحدة بين أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي على طول مسار اليمن نحو السلام والتعافي والتنمية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس