بعد مواقف عربية مماثلة .. الحكومة اليمنية تعلن رفضها لدعوات تهجير الفلسطينيين من غزة

السبت 14 أكتوبر 2023 - الساعة 07:22 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

اعربت وزارة الخارجية بالحكومة الشرعية عن ادانتها البالغة واستنكارها الشديد ورفضها التام لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة ، بعد مواقف مماثلة من دولة عربية.

 

الوزارة اشارت في بيان لها الى أن استهداف المدنيين بما فيهم النساء والأطفال والعاملين في الاغاثة والصحفيين وتدمير البنى التحتية والخدمية، لن يجلب السلام ولن يؤدي الا إلى المزيد من العنف والعنف المضاد.

 

داعية المجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن الدولي للقيام بمسؤولياته واتخاذ إجراءات فورية لإيقاف التصعيد العسكري وانهاء الحصار الشامل بحق الشعب الفلسطيني ،الذي يتجرع مرارة العدوان والحصار والمصادرة لأبسط حقوقه . 

 

واكدت موقف اليمن الثابت والراسخ الداعم لحق الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة وإقامة دولته المستقلة تنفيذا لكافة القوانين والقرارات الدولية، ووفقا لمبادرة السلام العربية.  

 

وفي وقت سابق أعلنت عدد من الدول العربية رفضها القاطع لأي محاولة تهدف الى تهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة ، عقب دعوات الجيش الإسرائيلي لسكان شمال غزة لإخلاء منازلهم والتوجه جنوباً.

 

مصر وعلى لسان رئيسها عبدالفتاح السيسي أبدت رفضها لهذه المحاولة ، حيث شدد السيسي خلال احتفال عسكري الخميس في خطاب على أن يبقى أهالي غزة "صامدين ومتواجدين على أرضهم".

 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس "هذه قضية القضايا وقضية العرب كلها"، وأضاف "من المهم أن يبقى الشعب (الفلسطيني) صامدا وحاضرا على أرضه".

 

وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن "سكان غزة يجب أن يبقوا على أرضهم في القطاع"، محذّرًا من أن خروجهم قد يؤدي إلى "تصفية القضية" الفلسطينية.

 

كما أعلنت السعودية رفضها لذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية السعودية على حساب الوزارة على منصة إكس (تويتر سابقا)، طالبت فيه المجتمع الدولي مجدداً بسرعة التحرك لوقف كل أشكال التصعيد العسكري ضد المدنيين ومنع حدوث كارثة إنسانية".

 

من جهته، حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في عمان الجمعة، من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين إلى دول الجوار في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

 

وحذّر الملك من "أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم"، مؤكدًا ضرورة "عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين"، وفقًا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

 

في حين حذر وزير خارجية الأردني أيمن الصفدي من إن أي تحرك من إسرائيل لفرض تهجير جديد على الفلسطينيين سيدفع المنطقة كلها نحو "الهاوية".

 

كما أعلنت قطر السبت عن رفضها القاطع لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة ، ودعا بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية " إلى رفع الحصار عن القطاع وتوفير الحماية التامة للمدنيين الفلسطينيين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

 

هذا وأسفر الهجوم الصهيوني على قطاع غزة نزوح مئات الالاف وستشهاد كثر من 2200 شهيد مدني فلسطيني اغلبهم الأطفال والنساء واكثر من 8 الف جريح بضربات جوية للكيان الصهيوني على القطاع المحاصر من أكثر من 15 سنة، والذي يتعرض للقصف المستمر منذ يوم السبت.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس