تقرير أممي .. مناطق سيطرة مليشيات الحوثي تعاني ارتفاع في انعدام الأمن الغذائي

الاثنين 16 أكتوبر 2023 - الساعة 07:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشف تقرير أممي حديث عن تصدر المحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية، قائمة المحافظات اليمنية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير أصدرته الأحد بأن حجة والجوف تتصدران قائمة المحافظات اليمنية في انعدام الأمن الغذائي، مع زيادة نسبية لمعدل انتشاره بين السكان فيهما خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 2023.

 

وأضاف التقرير بأن حجة والجوف برزتا كأكثر المحافظات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في أغسطس 2023، حيث كان معدل انتشار الجوع، وضُعف التنوع الغذائي، وعدم كفاية استهلاك الغذاء أعلى نسبياً في كلا المحافظتين عنه في الأشهر السابقة من العام الجاري”.

 

وأضاف التقرير أن ما نسبته 56.6% من إجمالي السكان في محافظة حجة يعانون من انعدام الأمن الغذائي على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي)، حيث واجهت أسرة من كل خمس أسر فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.

 

أما في محافظة الجوف فكان هناك ما نسبته 45.7% من سكان المحافظة يعانون من انعدام الأمن الغذائي على مستوى الأزمة، تليها محافظة الحديدة بنسبة 42.1%، ثم البيضاء 39.6%، وصنعاء 38.7% ومأرب 37.2%، فيما كانت سقطرى أقل المحافظات وبنسبة 11.9%.

 

وكشف الاستطلاع الذي أجرته (الفاو) أن ما نسبته 33.5% من الأسر التي شملها الاستطلاع في اليمن عانت من انعدام الأمن الغذائي بما يعادل مستوى الأزمة وما فوقها، فيما أشار 29% من الأسر إلى أنها عانت من جوع متوسط أو شديد؛ كما أفاد 36% عن تنوع غذائي معتدل أو ضعيف، واستهلك ما يقرب من 43% طعاماً غير كافي أو الحد الأدنى من الغذاء خلال أغسطس 2023.

 

وأوصى التقرير بضرورة توسيع نطاق المساعدات المتعلقة بالأمن الغذائي وسبل العيش للأسر في كافة المجتمعات الضعيفة التي تعاني من صعوبات في الحصول على الغذاء وتوفير كسب الدخل، خاصة حجة والجوف.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس