تحذيرات وتدابير احترازية تحسبا لتداعيات إعصار "تنج" على سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة

الجمعه 20 أكتوبر 2023 - الساعة 09:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت قوات خفر السواحل بمحافظة حضرموت، شرقي اليمن، اليوم الجمعة، تدابير احترازية تحسبا لتداعيات إعصار "تنج".

 

وبحسب بلاغ صادر عنها ؛ اشارت قوات خفر السواحل بحضرموت بأنه من المتوقع وصول تأثيرات الاعصار إلى سواحل المحافظة بين 22 و24 من أكتوبر الجاري.

 

وتضمنت التدابير منع مغادرة المراكب الخشبية "العباري" إلى جزيرة سقطرى ابتداءً من صباح اليوم الجمعة، ومنع مغادرتها إلى الصومال ابتداء من صباح يوم غد السبت، "وإبلاغ جميع جمعيات العباري بمديريتي الريدة وقصيعر بتدويرها إلى ميناء الشحر لغرض التصوين".

 

وطالبت خفر السواحل الجمعيات السمكية في القطاع الشرقي بضرورة سحب قوارب الصيد إلى اليابسة ابتداءً من مساء اليوم الجمعة والابتعاد عن وضعها في بطون الأودية.

 

كما أعلنت خفر السواحل رفع درجة الاستعداد والتأهب وتجهيز فرق الإخلاء والإنقاذ للانتشار في القطاع الشرقي لتنفيذ عمليات المساعدة أثناء الإعصار.

 

المركز الوطني للأرصاد وفي احدث نشرة تحذيرية له مساء اليوم (٦مساءً) ؛ قال بأن تحاليل المركز الوطني للارصاد والإنذار المبكر ومعطيات الرصد الجوي والتنبؤات العددية وصور الاقمار الاصطناعية وتقرير مركز الاعاصير الإقليمي ؛ تشير إلى تعمق المنخفض الجوي المداري والذي يتمركز حاليا عند خط عرض 9.7 شمالا وطول 60.8  شرقا جنوب غرب بحر العرب.

 

موضحاً بأن مركز المنخفض الذي تقدر سرعة الرياح فيه حالياً من 25 الى 32 عقدة  ؛ يبعد عن جزيرة سقطرى بنحو 750 كم ؛ وعن سواحل المهرة بنحو  1140 كم.

 

مضيفاً بأنه من المتوقع ان يتحرك  المنخفض المداري المتعمق باتجاه غرب - شمال غرب موقعه الحالي متحولاً إلى عاصفة إعصارية خلال  الـ 12 ساعة القادمة.

 

منبهاً ربابنة السفن والصيادين في المياه الإقليمية بجنوب وغرب بحر العرب من سوء الأحوال الجوية الخطرة واضطراب البحر وارتفاع الموج وينصح بالتوقف عن الإبحار في هذه المناطق ؛ منبهاً المواطنين في أرخبيل سقطرى بعدم التواجد في ممرات السيول أثناء وبعد هطول الامطار.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس