توجيهات رسمية للتعامل مع تداعيات العاصفة "تيج" واستنفار في حضرموت والمهرة وسقطرى

السبت 21 أكتوبر 2023 - الساعة 04:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

شرعت السلطات المحلية في محافظات حضرموت والمهرة وسقطرى بالاستعداد لمواجهة تداعيات العاصفة المدارية "تيج" التي من المتوقع ان تبدأ بضرب جزيرة سقطرى مساء اليوم.

 

واجرى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي اليوم السبت، اتصالات هاتفية بمحافظي محافظات حضرموت مبخوت بن  ماضي، والمهرة محمد علي ياسر، وسقطرى رأفت الثقلي، استمع منهم الى استعدادات السلطات المحلية لمواجهة تداعيات العاصفة المدارية، والحد من اثارها المحتملة على المواطنين، والممتلكات العامة والخاصة.

 

العليمي ووجه الحكومة والسلطات المحلية برفع حالة الجاهزية ومضاعفة الاجراءات الاحترازية المنسقة مع مختلف الاجهزة بما فيها العسكرية والامنية، واللجان المجتمعية، والمنظمات الاقليمية والدولية للحد من اي اثار محتملة للاعصار المداري في المحافظات الشرقية.

 

وكان مركز الانذار المبكر، قد شدد على المواطنين في محافظتي المهرة وسقطرى وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل دخول الحالة المدارية التي بدأت تاثيراتها اليوم السبت على محافظة سقطرى.

 

منبها الى ما سيصاحبها من هطول للأمطار الغزيرة، واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية، داعيًا الى الابتعاد عن بطون الاودية، و تجنب مرور المركبات في مجاريها وفروعها الممتدة الى مداخل المدن والقرى، والتريث في السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للاعصار.

 

كما حذر الصيادين ومرتادي البحر بتجنب السفر او الإبحار نتيجة للرياح العاتية والاضطراب الشديد للموج في السواحل الشرقية ومياه بلادنا الإقليمية.  

 

وفي إطار الاستعدادات الرسمية ، ترأس محافظ سقطرى المهندس رأفت الثقلي، اليوم، اجتماعاً موسعاً للجنة الأمنية في المحافظة للوقوف على الاستعدادات والتدابير المتخذة لمواجهة العاصفة الإعصارية " تيج " التي من المتوقع ان تتأثر بها المحافظة.

 

وشدد المحافظ، على ضرورة تعزيز الاستعدادات، وتشكيل فرق إنقاذ من الأجهزة الأمنية والعسكرية على مستوى الارخبيل، والتواصل مع غرفة العمليات المشتركة في المحافظة في الحالات الطارئة ،  موجهاً بتعزيز جاهزية مستشفى الشيخ خليفة والمراكز الصحية لاستقبال الحالات الطارئة.

 

إلى ذلك أطلع المحافظ الثقلي، ومعه اعضاء اللجنة الأمنية على عملية فتح وتوسيع المجاري الضيقة في خور دسرهن وخور حديبوه وسوق السمك ووادي دحمس، وفتح ممرات للبحر وايجاد معالجات عاجلة تضمن انسيابية حركة السيول ومياه الأمطار.

 

من جانبه وجه محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، اليوم، برفع الاستعداد والجاهزية والتدابير اللازمة لأي احتمالات قد تتأثر بها المحافظ من العاصفة الإعصارية "تيج".

 

واطلع المحافظ من مدير مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بحضرموت المهندس عبدالرحمن حميد، ونائبه حسين العمودي على آخر مستجدات العاصفة الإعصارية "تيج"، وبيانات التنبؤات العددية الصادرة عن المركز وتحاليل خرائط الرصد السطحية التي تشير إلى تطور الحالة المدارية إلى (عاصفة إعصارية).

 

واستمع المحافظ الى شرح عن هبات رياح مركزية تتراوح بين (55 - 63) عقدة تبعد عن أقرب نقطة من سواحل المحافظات الشرقية (850) كيلومتر وعن جزيرة سقطرى (460) ، تتحرك باتجاه شمال غرب بحر العرب خلال (72) ساعة القادمة ، مع تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال (24) ساعة القادمة.

 

وتوقع المركز، أن تتجه العاصفة بمحاذاة أرخبيل سقطرى والمدخل الشرقي لخليج عدن من فجر الأحد إلى فجر الاثنين، لتبدأ التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على محافظة المهرة وأجزاء من شرق محافظة حضرموت من يوم الأثنين الموافق 23 اكتوبر إلى مساء الاربعاء 25 اكتوبر.

 

ووجه محافظ حضرموت، وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ومركز العمليات المشتركة وقيادات الأجهزة العسكرية والامنية والدفاع المدني وخفر السواحل،  والسلطات المحلية بالمديريات واللجان المجتمعية والجهات ذات العلاقة بالتنسيق المشترك ومتابعة مركز الارصاد لرفع الاستعداد والجاهزية والتدابير اللازمة لأي احتمالات قد تتأثر بها المحافظة، وعلى وجه الخصوص المناطق الشرقية. 

 

وفي محافظة المهرة بدأت المؤسسة العامة للطرق والجسور بفتح الممرات ومجاري السيول، استعداداً للحالة المدارية "تيج" التي يتوقع ان تتأثر بها محافظة المهرة ، كما اعلن مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عن ايقاف العملية التعليمية في المحافظة ليومي الاحد والاثنين بسبب الحالة المدارية تيج .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس