بعد مروره من سقطرى .. الاعصار "تيج" في طريقه للمهرة والعليمي يصل للمحافظة

الاحد 22 أكتوبر 2023 - الساعة 05:46 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي ، اليوم الاحد، الى محافظة المهرة لمتابعة التداعيات المحتملة للإعصار "تيج" الذي يتجه خلال الساعات الماضية الى سواحل المحافظة.

 

الاعصار "تيج" الذي بلغت قوته الدرجة الثالثة ، كان قد مر من شرق جزيرة سقطرى التي تعرضت خلال الساعات الماضية لموجة كبيرة من الأمطار الغزيرة عمت الجزيرة ، دون الإبلاغ عن حدوث خسائر بشرية حتى الآن.

 

ومن المتوقع ان يصل الاعصار سواحل محافظة المهرة غداً الاثنين ، وسط تحذيرات من إمكانية تطوره في الساعات القادمة الى إعصار من الدرجة الرابعة وهي الدرجة ما قبل الأخيرة من سلم الأعاصير.

 

ويهدد الاعصار محافظة المهرة بدرجة رئيسية ومحافظة حضرموت بدرجة ثانية ، برياح قوية وامطار غزيرة تسبب في فيضانات واسعة في المحافظتين ، في ظل الأوضاع الصعبة التي تعاني منها المحافظات اليمنية جراء تأثيرات الحرب منذ 8 سنوات.

 

وبحسب ما نشرته وكالة "سبأ" ، من المقرر ان يعقد العليمي اجتماعا بقيادة السلطة المحلية والاجهزة الامنية والعسكرية في المحافظة للاطلاع على الاستعدادات والتدابير التي تم اتخاذها للحد من اثار العاصفة ومواجهة الاضرار المحتملة وحماية الارواح والممتلكات.

 

وكان مركز الانذار المبكر، قد شدد على المواطنين في محافظتي المهرة وسقطرى وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل دخول الحالة المدارية التي بدأت تاثيراتها اليوم على محافظة سقطرى وما يصاحبها من هطول للأمطار الغزيرة، واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية.

 

داعيًا الى الابتعاد عن بطون الاودية، وتجنب مرور المركبات في مجاريها وفروعها الممتدة الى مداخل المدن والقرى، والتريث في السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للاعصار.

 

مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، حذر في نشرة له من تحرك الاعصارفي اتجاه مباشر نحو محافظة المهرة خلال (48) ساعة القادمة ، ومرور مركز عين الإعصار المتوقع في المنطقة الواقعة بين مدينة حصوين وقشن بمحافظة المهرة ابتداءً من مساء غد الاثنين إلى فجر الثلاثاء يصاحبها هطول غزير للأمطار مع رياح عاتية وهيجان أمواج البحر يتراوح بين 6 إلى 8 أمتار".

 

وتوقع المركز أن تتراجع حدة الإعصار المداري يوم الثلاثاء بعد مروره في اليابسة بمحافظة المهرة إلى (منطقة ضغط جوي منخفض) تتحرك في اتجاه شمال غرب باتجاه المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت والشريط الساحلي تدخل ضمن التأثيرات غير المباشرة وأقل حدة تبدأ التأثيرات من يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2023م إلى مساء الاربعاء الموافق 25/10/2023م.

 

ودعا المركز المواطنين في محافظتي المهرة وسقطرى وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل البدء في تأثيرات الحالة المدارية وما يصاحبها من هطول غزير للأمطار واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية لبلادنا.

 

كما شدد على الابتعاد عن بطون الأودية وعدم المجازفة في عبورها حال جريانها نتيجة للسيول الجارفة المتوقعة، والحرص على رفع الممتلكات العامة والخاصة والمركبات من مجاري الأودية وفروعها الممتدة بداخل المدن والقرى، وتجنب ملامسة أعمدة الإنارة أو الموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار.

 

ونبه إلى ضرورة الابتعاد عن الأجسام المتطايرة والمنازل الطينية والمتهالكة أثناء هبوب الرياح العاتية واشتداد هطول الأمطار، والتريث عن السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة أو غير المباشر نتيجة لجريان الأودية المتوقع وتقطع الطرقات مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وكذا أخذ الحيطة والحذر للساكنين بقرب المنحدرات الجبلية والمرتفعات من خطورة الانزلاقات الطينية والصخرية.

 

وحذر المركز الصيادين ومرتادي البحر من السفر أو الإبحار نتيجة للرياح العاتية واضطراب أمواج البحر الشديد.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس