ساعتين باليوم فقط .. انهيار خدمة الكهرباء بعدن وسط عجز حكومي

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - الساعة 05:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

انهارت خدمة الكهرباء بالعاصمة عدن بشكل غير مسبوق منذ سنوات ؛ حيث بلغت ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة المؤقتة عدن 12 ساعة مقابل ساعة تشغيل واحدة فقط.

 

وجاء ذلك جراء توقف محطة الرئيس (بترومسيلة) العاملة بوقود النفط الخام، ومحطات أخرى في المدينة تعمل بوقود الديزل نتيجة نفاذ الوقود.

 

وحسب ما ذكره المتحدث الإعلامي باسم مؤسسة الكهرباء في عدن، نوار أبكر، فإن 40 ميجاوات فقط هي التي مازالت تعمل في الخدمة من إجمالي 300 ميجاوات.

 

ووفق ما ذكره أبكر محطات الديزل فقد أصبحت خارج الخدمة باستثناء 30 ميجاوات تعمل بما تبقى من مخزون الوقود، إلى جانب توقف محطات المازوت، وتبقي 10 ميجا مازالت في الخدمة بمحطة الحسوة.

 

ابكر سخر من الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء معين عبدالملك امس الاثنين مع وزير النفط والمعادن وشركة النفط ؛ وتوجياته بالاجتماع بتوفير وقود للكهرباء كما نشرت وكالة "سبأ" الرسمية.

 

حيث كشف ناطق مؤسسة الكهرباء بعدن بان الاجتماع وبعد ساعات من التداول "أفضى الى توفير الف طن فقط من الديزل لاربع محافظات "عدن - ابين - لحج - الضالع " وهي كمية لا تكفي ليوم واحد فقط".

 

وعن مبررات الحكومة بالأزمة المالية ؛ تسائل أبكر :  طيب النفط الخام قده من حقنا كمان مش قادرين يرفعوا كمية الضخ الى عشر قواطر باليوم بدال ماهم سبع !!! ؛ في اشارة الى محطة بترومسيلة التي تعمل بوقود النفط الخام.

 

ابكر كشف ايضاً عن صدور توجيهات من رئاسة الحكومة قبل ثلاثة ايام  بشراء عشرة الف طن ديزل لمحطات الكهرباء ؛ الا ان البنك المركزي اكد عدم وجود سيولة لديه لذلك.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس