مجلس الوزراء يعقد اجتماع في عدن لمناقشة مستجدات الأوضاع العامة وتداعيات إعصار تيج وتوفير وقود الكهرباء

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - الساعة 07:38 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

عقد مجلس الوزراء، برئاسة رئيس المجلس الدكتور معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء، في عدن، اجتماعا لمناقشة مستجدات الأوضاع العامة في البلاد، وسير تنفيذ الملفات الأساسية المدرجة ضمن أولويات عمل الحكومة، إضافة الى البحث في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات بشأنها.

 

وتحدث رئيس الوزراء عن تطورات الحالة المدارية الطارئة لإعصار تيج الذي دخل محافظتي سقطرى والمهرة وفي طريقه الى محافظة حضرموت، والمتابعة المستمرة بإشراف مباشر من فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي لمواجهة التداعيات الناجمة عن الاعصار ..

 

 مشيرا الى ان الجاهزية العالية والاستفادة من التجارب السابقة في التعاطي مع الحالات المدارية ساهم في تقليل الاضرار بشكل ملحوظ.

 

وأشاد رىيس الوزراء بدور الأجهزة المعنية على المستوى المركزي والمحلي، وفرق الطوارئ في اتخاذ الاجراءات الاحترازية المنسقة مع مختلف الاجهزة بما فيها العسكرية والامنية، واللجان المجتمعية، للعمل على الحد من اي اثار محتملة للإعصار المداري في المحافظات الشرقية..

 

 مؤكدا على تفعيل التنسيق مع المنظمات الأممية والدولية وشركاء العمل الانساني لتوفير المواد الاغاثية والمساعدات اللازمة لفتح الطرقات وتصريف مياه الامطار.

 

وجدد رئيس الوزراء التزام الحكومة بتنفيذ توجيهات فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتحمل مسؤولياتها في إغاثة المنكوبين جراء إعصار تيج وتحسين استجاباتها للكوارث الطبيعية.. 

 

مثمنا استجابة الاشقاء في المملكة العربية السعودية لتقديم كافة اشكال المساعدة، والتدخلات الانسانية الطارئة للتخفيف من وطأة الاثار المحتملة للإعصار على المواطنين، وسبل عيشهم في المحافظات المتضررة.

 

وأكد مجلس الوزراء على دعوة رئيس مجلس القيادة الرئاسي، لدعم دولي مسؤول لليمن للحد من تداعيات الكوارث الطبيعية التي تؤدي الى فقدان مئات الأرواح والحيازات الزراعية سنويا، باعتبار بلادنا في صدارة الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية، رغم عدم مساهمتها بأي انبعاثات على هذا الصعيد..

 

 وشدد على الوزارات والجهات المختصة بالتنسيق مع السلطات المحلية اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لحصر ومعالجة الاضرار الناجمة عن الاعصار، والتركيز على اولويات المواطنين الملحة، وتحسين الجوانب الخدمية خاصة الطرقات والكهرباء والمياه.

 

واطلع مجلس الوزراء على تقارير من الوزراء المعنيين، حول الإشكالات القائمة في تزويد محطات الوقود بالكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن، والجهود المبذولة لتجاوزها، والمتطلبات العاجلة وفق مسار سريع لوضع الحلول لتحقيق الاستقرار النسبي في خدمة الكهرباء..

 

 حيث أوضح وزير النفط والمعادن ان هناك كميات كافية من وقود الكهرباء ستصل خلال الأيام القادمة.

 

وتطرق رئيس الوزراء الى مستجدات العملية السياسية على ضوء استمرار الجهود الحميدة للأشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، من اجل تجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة تضمن لليمنيين جميعا استعادة الامن والاستقرار، والسلام، والتنمية، والتي تقابلها مليشيا الحوثي الإرهابية بالمزيد من التعنت..

 

 مجددا تمسك الدولة والحكومة بخيار السلام العادل والتعاطي الجاد مع كافة المبادرات والجهود في اطار المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة إقليميا ودوليا.

 

ووقف مجلس الوزراء دقيقة صمت وحداد مع قراءة الفاتحة ترحما على شهداء الشعب الفلسطيني بسبب جرائم الإبادة التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين في المناطق المحتلة في غزة وجرائم القتل والاعتداءات في الضفة الغربية.. 

 

مؤكدا موقف اليمن الثابت تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن انتفاضة الفلسطينيين الحالية نتيجة طبيعية لحجم الظلم الذي تعرضوا له طيلة المدة الماضية..

 

معبرا عن الأسف من تنصّل المجتمع الدولي وانتقائيته في تطبيق قراراته، ووقوفه صامتا أمام الانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

 

وناقش مجلس الوزراء التقرير المقدم من وزير الدفاع، حول مستجدات الأوضاع الميدانية والعسكرية في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، وطبيعة الموقف العسكري، وأوضاع جبهات القتال، وتعاون وتخادم التنظيمات الارهابية مع مليشيا الحوثي لمحاولة إقلاق السكينة في المناطق المحررة، وهجماتها العابرة للحدود، والجاهزية العالية للقوات المسلحة والامن لردع ذلك.

 

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير الصناعة والتجارة حول الوضع التمويني والسعري للنصف الأول من العام الجاري 2023م، والمتضمن كذلك حركة الأسعار والسلع والواردات خلال ذات الفترة.

 

كما اطلع على تقرير وزير الأوقاف والإرشاد حول اعمال موسم الحج لعام 1444 هــ، وتقرير وزير الزراعة والثروة السمكية عن مشاركته في قمة النظم الغذائية للأمم المتحدة التي عقدت خلال الفترة من 24- 26 يوليو الماضي في إيطاليا.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس