اعصار " تيج" ..حالتي وفاة واصابة 150 اخرين و10 الاف شخص نازح في المهرة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - الساعة 08:21 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشفت إحصائية رسمية عن تسجيل حالتي وفاة ونحو ١٥٠ مصاباً ونزوح نحو ١٠ الاف شخص في المهرة جراء تداعيات الإعصار تيج الذي ضرب المحافظة خلال الساعات الماضية.

 

وتعرضت المحافظة وبخاصة مديرية حصوين والعاصمة الغيضة لامطار شديدة الغزيرة مصحوبة برياح قوية جراء الاعصار تيج ؛ وبحسب المركز الوطني للأرصاد فقد سجلت كمية الأمطار منذ بداية دخول الأعصار على مطار الغيظة 406 ملم  وفي صرفيت المهرة 201 ملم  ورياح شديدة وصلت الى أكثر من 55 عقدة. 

 

وخلفت الامطار ورياح الأعصار أضرار كبيرة في الممتلكات وغرق محال تجارية وعشرات المركبات، وتضرر عشرات المنازل، من بينها تهدم جدران وأسطح عشرة منازل في مديرية حصوين.

 

وأعلنت السلطات المحلية مديرية حصوين "منكوبة" ومعزولة عن العالم الخارجي، وأطلقت نداء استغاثة للجهات الحكومية والإغاثية لإنقاذ الأهالي.

 

ووفقاً للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين فإنه تسجيل أكثر من 1300 أسرة نازحة يمثلون أكثر من سبعة آلاف شخص في حصيلة أولية ؛ مضيفة بأنها أقامت 45 مركز إيواء محذرة بأن النازحين قد يصلون إلى 20 ألف أسرة.

 

الحكومة وعلى لسان وزارة التخطيط والتعاون الدولي دعت كافة المنظمات الدولية والإقليمية وغير الحكومية المعتمدة لدى اليمن لدعم جهود الحكومة في التصدي لكارثة إعصار "تيج" التي شهدتها محافظة المهرة.

 

وقالت الوزارة في نداء استغاثة وجهته للمنظمات بإن هذا الوضع الكارثي الذي وصلت إليه محافظة المهرة، والذي يحدق بمحافظة أرخبيل سقطرى وساحل حضرموت، متأثرة بتداعيات الإعصار يمثل بيئة خصبة لنمو المخاطر والكوارث الصحية والبيئية التي تنتشر فيها الأوبئة والأمراض الفتاكة، ويهدد بكارثة صحية تهدد حياة ومعيشة مئات الآلاف من الناس".

 

 مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، أعلن عن تراجع مستوى الإعصار المداري "تيج" إلى "عاصفة مدارية" خلال ساعات فجر اليوم الثلاثاء ومن المتوقع تراجعه إلى "منخفض جوي" مع انحسار تدريجي وكلي خلال الـ48 ساعة القادمة في المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت. 

 

وتوقع المركز في تقريره اليومي، أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة ـ محدودة التأثير ـ بتدفقات للسحب الركامية يرافقها هطول أمطار متفاوتة ومتفرقة على أجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت والشريط الساحلي الجنوبي وقبالة المياه الإقليمية لليمن من مساء الثلاثاء إلى مساء الأربعاء.

 

ونبه المركز المواطنين، بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الامطار، والابتعاد عن بطون الاودية وعدم المجازفة في عبورها، وإبعاد المركبات من مجاري الأودية وفروعها الممتدة، بداخل المدن والقرى.

 

كما دعا المركز الساكنين قرب المنحدرات الجبلية والمرتفعات إلى اخذ الحيطة من خطورة الانزلاقات الطينية والصخرية.    

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس