موكا كوفي.. رحلة البحث عن الهوية..

السبت 28 أكتوبر 2023 - الساعة 05:12 مساءً
المصدر : الرصيف برس - المخا


أمجد عبد الحفيظ

 

يشتهر اليمن بزراعة البن منذ القدم ولعب ميناء المخا دورا محوريا في تصدير هذه المادة الى مختلف دول العالم، واكتسب البن اليمني سمعة عالمية وسميت اغلب مقاهي العالم نسبة الى "موكا "، فهل يستعيد موكا هيمنته من جديد..

 

تسببت الحرب الدائرة في البلاد في تراجع انتاج البن خلال السنوات السبع الماضية، حيث أدى اغلاق المنافذ الخارجية الى تراجع تصدير البن الى العالم ما أدى الى زيادة تسويقه محليا وتدني أسعاره، ليتراجع دخل المزارعين ومستوى انتاجيتهم تبعا لذلك. حسب مدير جمعية بني سنان التعاونية الزراعية عبد الكريم الحمادي ..

 

 يشتكي مقدام الحمادي من تدني أسعار البن بعد حصاده في مزرعته، حيث تمتلئ عينيه بالدموع من اثر مخلفات البن التي تقع عليها حينما يتم جنيه، ومايزال مردوده ضعيفاُ مقارنة بالتعب الذي يبذله كما يقول.

 

يصل سعر قدح واحد من البن (حوالى 64 قلص بعلبة الاناناس) الى حوالى 90 دولارا بحسب ما يبيعه مقدام الحمادي في السوق بينما يصل سعر الكيلو في الخارج الى حوالى 500 دولار وان الطن يصل الى نصف مليون بحسب تقرير وكالة (بلومبيرغ 2017).

 

 ونتيجة لضعف التسويق للمنتج وقلة اهتمام الدولة بفتح أسواق جديدة لتسويق البن خارجيا، بالإضافة الى تدني اهتمام المستثمرين والدولة بالمزارع فإن زراعة البن ظلت في تراجع.

 

و يضيف الحمادي، "اذا توفر الدعم اللازم الذي يمكنني من توفير مصاريفي واسرتي من خلال مردود البن خلال العام، سأعمل على قلع شجرة القات نهائيا وسأزرع بدلا عنها شجرة البن، لكن حينما يكون محصول القات يباع اربع مرات في السنة ومحصول البن يباع مرة في السنة وبسعر اقل، فكيف تريدني ان اقتلع شجرة القات التي تعتبر مصدر دخل أساسي لي ولأسرتي خلال العام".

 

 ويستطرد بحرقة "هناك عدم مصداقية في اسعار الجمعيات والمؤسسات التي تتبنى تسويق البن حيث تدفع للمواطن سعر اقل بينما تبيعه بسعر أعلى كون سعر المنتج مرتفع عالمياً.. على الجهات المعنية وضع حل لهذه المعضلة " ..

 

يمتلك مقدام حوالى الف شجرة بن تنتج حوالى عشرين قدحا سنويا لكنه مع ذلك يحتاج مصاريف لإنتاج الأسمده وتوفير الماء وأجرة العمال، الى جانب شراء مبيدات لمكافحة الحشرات التي تؤدي الى الاضرار بشجرة البن. " ليس هناك منظمات او جمعيات تدعمنا من اجل القضاء على تلك الحشرات، كما اننا بحاجة الى سدود وشبكة ري ومنظومة طاقة شمسية من اجل الاستمرار بزراعة البن، كون هذه المنطقة تعيش حالة جفاف ".

 

تقدر المساحة المخصصة لزراعة البن بنحو 34.5 الف هكتار وتنتج اليمن حوالى 20 الف طن مقارنة مع انتاج اثيوبيا 400 الف طن سنويا، حسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

 

وبحسب بيانات الجهاز المركز للإحصاء فان مساحة زراعة البن تقلصت من 33959 الف هكتار في 2015 الى 33455 الف هكتار بنهاية 2017بفارق حوالي 415 هكتار وتراجع محصول القهوة السنوي من 19257 الف طن في 2015 الى حوالي 1867 الف طن في العام 2017، يأت هذا التراجع بسبب الحرب التي ادت الى هجرة الايدي العاملة نحو المدن ونحو ساحات القتال وترك الأراضي الزراعية للنساء وكبار السن، كما يقول استاذ الاقتصاد بجامعة تعز محمد قحطان.

 

تجارب سابقة..

 

 ستة الاف شجرة تم توزيعها في منطقة جرنات بني يوسف محافظة تعز، حسب عبد الله محمد بن محمد (مدير جمعية وادي السحي الزراعية) حيث قامت الجمعية في 2005 بتوفير شتلات البن بأسعار رمزية للمزارعين، اثمرت هذه الخطوة رفد المنطقة بشتلات كثيرة بعد ان كانت شجرات البن السابقة تراجعت بسبب الجفاف التي تمر به المنطقة التي تعتمد في زراعتها على مياه الامطار، لكن نشاط هذه الجمعية توقف في 2010 بسب الأوضاع التي تمر بها البلاد.

 

 ولم تشهد المنطقة أية حملات لإعادة أحياء زراعة شجرة البن خلال تلك الفترة، واضطر المزارعون الى شراء شتلات البن من الأسواق بأسعار تصل الى 3 الاف ريال للشتلة الواحدة. حد تأكيد مدير جمعية "وادي السحي الزراعية".

 

 عبد الباقي اليوسفي وهو مزارع قديم زرع شتلات بدل تلك التي تلفت في حقله مارفع انتاجه الى الضعف. 

 

تشتهر مناطق بني يوسف بزراعة القات بشكل كبير خاصة خلال السنوات الأخيرة، وتحتاج المنطقة الى استبدال شجرات البن القديمة بشتلات جديدة اكثر انتاجية ومقاومة للجفاف حتى لا تنتهي شجرة البن في المنطقة كما يقول مزاعون لـ"المشاهد نت"

 

حملة المليون

 

 في اطراف مديرية المواسط منطقة بني حماد تمكنت جمعية "بني سنان التعاونية الزراعية" في 2019 من اطلاق حملة "العودة الى موكا" حيث وزعت الجمعية حوالى اربعمائة الف شجرة بن لحوالى الفي مزارع ومزارعة في ثمان مديريات تقع ضمن محافظة تعز كالمواسط، الشمايتين، المسراخ، اطراف جبل حبشي، القبيطة، الاحكوم، المعافر، بحسب عبد الكريم الحمادي (مدير جمعية بني سنان التعاونية الزراعية) وتمتلك الجمعية مشاتل خاصة بإنتاج شتلات البن بالتعاون مع وزارة الزراعة في صنعاء، وتطمح الى زراعة مليون شجرة خلال الفترة بين 2019-2025".

 

وتعمل الجمعية على شراء منتج البن من المزارعين حتى لا يعودوا الى زراعة شجرة القات مرة أخرى، وخلال الأعوام السابقة تم شراء أثنين طن من محصول البن في منطقة الضباب بني حماد، واشترت الجمعية خلال السنوات الاخيرة حوالى عشرة أطنان، لكن اغلاق الطرقات والمنافذ بسبب الحرب أدت الى تراجع أسعار البن كون تسويقه يتم محلياً فقط، بحسب الحمادي..

 

 وكانت الجمعية تبيع البن سابقاً من خلال وسطاء كـ"الهمداني"و"الكبوس" وبعض الشركات في صنعاء بأسعار أقل بحسب مدير جمعية بني سنان، لكنها تهدف اليوم الى تصديره عالمياً عبر ميناء المخا حيث نسقت مع مدير الميناء من اجل تصديره وتوفير أسعار افضل للمزارعين..

 

يقول عبد الملك الشرعبي مدير ميناء المخا لـ"الرصيف برس" ان العمل جاري لإعادة تأهيل وتطوير الميناء ليشمل كل المناطق التاريخية في كافة الساحل الغربي، حيث تم تطوير حوالي 13 الى 15 منطقة خدمية وتجارية منافسة للمواني اليمنية والعربية، وهناك اهتمام بتأهيل الميناء حالياً من اجل يعود لريادته السابقة في تصدير البن"..

 

وتشتهر منطقة بني حماد بإنتاج اجود محصول بن في تعز حيث يعد البن الحمادي ذي مذاق جيد تغنى به الشعراء والفنانون، لكن السنوات الأخيرة شهدت تراجع شجرة البن في هذا الوادي بسبب قلة الاهتمام من قبل مكتب الزراعة ونتيجة زحف شجرة القات التي يتوجه لها المزارعون كونها تنتج أكثر من مرة في السنة، وارتفاع أسعار المياه الجوفية التي تحتاجها شجرة البن في موسم كانون، حيث وصل سعر ساعة المياه في عام 2013 الى 4 الاف ريال بينما تصل الى أكثر من أربعة اضعاف للساعة الواحدة حاليا، بحسب عمران الحمادي وهو صحافي مهتم بزراعة البن 

 

تجربة رائدة

 

 أكثر من ثمانمائة ألف شجرة قات تم قلعها في شرق حراز بحسب الاهالي، من اجل زراعة شجرة البن التي تعتبر منتجا محليا بامتياز، واشتهرت حراز في زراعة البن ذي الجودة العالية ونجحت في تسويقه محليا وعالميا حيث عمل تجارها على المضاربة ودخول السوق العالمية من اجل ضمان أسعار جيدة للمزارعين حتى لا يتراجعوا عن زراعة هذه الشجرة..

 

  وتم قلع حوالي 120 لبنه من مزارع القات في مناطق الحيمة الداخلية والخارجية في صنعاء واستبدالها بزراعة شجرة البن، وكرم رئيس الوزراء في حكومة صنعاء في ختام فعاليات "أسبوع القهوة"، المزراع "ناجي على نشوان" قلع 38 لبنه في الحيمة الداخلية، والمزارع "عبد الالة الجابري" قلع حوالي 50 لبنة في الحيمة الخارجية، والمزارع "محمد الرميم" قلع حوالى 38 لبنة الحيمة الخارجية، واستبدالهما بزراعة شجرة البن، حسب ما ذكرته "وحدة البن" ..

 

ونفذ "حراس البُن" في صنعاء وهو كيان إلكتروني يعتمد على نشر ثقافة البن وتحفيز الشباب اليمني في الداخل والخارج للعودة إلى زراعة البن، حملات كـ"موكا اصله يمني"، و"أيوه بن" و"أجيال موكا"، وغيرها من الفعاليات التي وصلت الى حوالى 30 فعالية للتعريف بالبن اليمني على مدى أربعة أعوام، في حملة لزراعة مليون شجرة بن في مختلف انحاء البلاد.

 

 تقول أسماء الشيباني المسؤول الإعلامي لحراس البن: " أن زراعة البن نشطت منذ 2019 باعتبارها واجبا نحو نهضة البلاد، وان الحلم بزراعة مليون شتلة تم تجاوزه الى ملايين الشتلات وما تزال زراعته في ازدياد بفضل تكاتف الجهود للجهات الحكومية والمحلية وللمزارعين وتجار البن اليمني ".

 

 تم التوجه نحو استصدار عدد من القرارات التي تصب في صالح المزارعين بعد اتساع مفهوم ثورة البن، مثل قرار "اعتماد اليوم الوطني لزراعة البن"، وقرار "منع استيراد البن وغلاته ومشتقاته ومنتجاته،" و"التوجيه بـزراعة أشجار البن في ساحات الدوائر الحكومية والجامعات"، وتم تقديم مقترح إلى رئاسة الوزراء بـ طلب اصدار قرار اعتماد "القهوة المشروب الرسمي في الدوائر الحكومية"، حسب الشيباني..

 

 واعلنت "وحدة البن" في منشورها على "الفيس بوك" زراعة أكثر من 13 مليون شتلة بن منذ بدأت ثورة البن حراكها بعد إطلاق "حراس البن" دعوة العودة لزراعته في 3 مارس من العام 2019وهو ما تم اعلانه اليوم الوطني لزراعة البن فيما بعد.

 

دعم المزارع

 

في منطقة بكيان سامع جنوب تعز تم توزيع حوالي 1200 شتلة الى المنطقة بشكل مجاني، ويستفيد منها حوالى 150 مواطن بأعداد متفاوتة، وتهدف حملة توزيع البن مجانا الى تشجيع المزارعين على زراعة البن والاهتمام به كون هذا المنتج يعتبر ذو قيمة معنوية ومادية للبلاد ويساهم في التقليل من شجرة القات التي تستنزف الموارد المائية وتشكل عائقاً امام شجرة البن. بحسب حامد السامعي 

 

موزع ومزارع بن ..

 

  يضيف السامعي"إذا ارادت الدولة من المواطن ان يستغني عن شجرة القات من تلقاء نفسه، عليهم ان يدعموه بألف شجرة ويهتموا به من خلال اعتماد مبالغ شهرية تودع للبنوك من اجل يستطيع مواجهة الصعوبات إذا مرت الشجرة بجفاف خلال العام". 

 

حصل علاء محمد عبد الله على ثلاث شتلات من هذه الحملة بسعر يصل الى ستمائة ريال كرسوم ايجار لتوصيل الشتلات للمنطقة بينما توزع الشتلات مجاناً، وحصل مزارعون اخرون على 120 شتلة والبعض على حوالي خمسين شتلة و عشرين شتلة، كما تم توزيع الشتلات في مناطق أخرى كانت ولا زالت تزرع البن في ريف منطقة سامع بتعز. حسب السامعي..

 

تتم زراعة شجرة البن بطريقة سهلة حيث يتم اختيار الشتلات المناسبة التي تتحمل الجفاف في المنطقة بعدها يتم تجهيز الأرض وحراثتها وحفر حفرة بعمق أربعين سنتيمتر، يتم وضع الشتلة فيها ثم الأسمدة الطبيعية من مخلفات الابقار التي مرت عليها فترة من الزمن ومن ثم يتم سقي الشجرة بالماء، وتزرع شجرة البن في ارتفاعات عالية تصل بين 700- 2400 قدم عن سطح البحر وكلما كان ارتفاعه أكبر كلما كان مذاقه أفضل بحسب مزارعين.

 

مزادات عالمية

 

حصل المزارع اليمني محمد زيدان من قرية بني عفير في ذمار على المركز الأول من بين 33 محصولا ضمن المزادات التي تقيمها قهوة القمة بالتعاون مع كاس النخبة "مزاد نخبة البن اليمني"، وهو المزاد الذي أقيم في منصة مزادات الكترونية  شاركت فيه 90 شركة من 21 دولة حول العالم، حيث استمر المزاد مدة 9 ساعات ونصف وشهد 2541 مزايدة، ووصل سعر الكيلو الواحد في هذا المزاد الى حوالى (980 ) دولارا أمريكيا هذا السعر يعتبر رقما قياسيا في تاريخ البن اليمني، وتعتبر هذه المزادات فرصة ذهبية لتسويق البن اليمني، وإتاحة المجال للتعرف عليه عالمياُ. حسب (Qima coffee)

 يقول الصحافي الاقتصادي صدام الكمالي ان "هناك مجموعة شباب لديهم أفكار جديدة لتسويق البن عالميا بأساليب مبتكرة ومواكبة، والأمل معقود عليهم في إعادة شهرة البن اليمني وتميزه، وهي أفكار تحتاج الى رعاية ودعم من الدولة ورؤوس الأموال لإعادة امجاد البن اليمني".

 

▪︎ تم إنتاج هذه المادة بدعم من مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس