سحبت تصديقها على معاهدة حظر التجارب النووية.. وزاخاروفا: نشعر بالصدمة إزاء سقوط عدد كبير من الضحايا بمخيم جباليا في غزة

الخميس 02 نوفمبر 2023 - الساعة 08:55 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا تشعر بالصدمة إزاء التقارير التي تفيد بمقتل مدنيين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

 

وتابعت زاخاروفا: "لقد صدمتنا المعلومات التي تفيد بوفاة عدد كبير من المدنيين نتيجة الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم للاجئين في جباليا شمال قطاع غزة".

 

 مشددة على أن موسكو تذكّر بضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

 

وكشف وسائل إعلام روسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين وقع اليوم على قانون تسحب بموجبه روسيا تصديقها على المعاهدة التي كان من المفترض أن تصبح الصك القانوني الدولي الرئيسي، لوقف جميع أنواع التجارب النووية.

 

وقالت لكنها لم تدخل حتى الآن حيز التنفيذ، حيث لم تصدق عليها 8 دول من أصل 44 دولة تمتلك أسلحة نووية أو لديها القدرة على صنعها.

 

وبحسب الإعلام الروسي انه جاء في المذكرات المرفقة، أن القانون المعتمد يهدف إلى استعادة التكافؤ في الالتزامات في مجال الحد من الأسلحة النووية. وتم التوضيح أن الوثيقة تخلق أساسا قانونيا لانسحاب روسيا من صك التصديق، ولكنها لا تعني خروجها من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

 

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن سحب التصديق على المعاهدة يجعل الوضع متساويا في مجال التجارب النووية لموسكو وواشنطن، التي لم تصدق قط على هذه الوثيقة.

 

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر ليبلغ 9061 قتيلا و32 ألف و219 مصابا، من بينهم 3760 طفلا و2326 سيدة، إضافة إلى ألف قتيل وفقيد وجريح في مجزرتي جباليا يوم أمس وأول أمس.

 

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي بأن 16 مستشفى، و32 مركزا صحيا من أصل 52 مركز رعاية أولية،خرجوا عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس