تحقيق صحفي يفضح حقيقة مشاهد الهجمات الحوثي نحو إسرائيل

الاثنين 06 نوفمبر 2023 - الساعة 07:30 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشف تحقيق صحفي عن صحة المشاهد ومقاطع الفيديو التي نشرتها جماعة الحوثي الإرهابية وتزعم فيها إطلاق صواريخ وطائرات مُسيرة نحو إسرائيل خلال الأيام الماضي.

 

التحقيق الذي اعده موقع "المصدر أونلاين" ، قام بتحليل ما نشرته جماعة الحوثي من الصور والفيديو مدعية أنها لعملية قصف إسرائيل ، ليتبين بعد مراجعة دقيقة وتقنية لمحتوى تلك الصور والمقاطع بأنها مفبركة وغير صحيحة، حيث قامت الجماعة بدبلجة الصور واضافة أصوات مسجلة غير حقيقية.

 

وبعد تحليل مقاطع الفيديو المزعومة لاطلاق الطائرات المسيرة تبين بأن الصور قديمة من مقاطع سابقة نشرها الاعلام الحربي التابع للجماعة قبل عام. وبمقارنة صور الطائرات في مقاطع الفيديو يتضح أنها متطابقة.

 

حيث تبين أن الفيديوهات والصور المزعومة قد نشرتها وسائل اعلام تابعة وموالية للجماعة نقلا عن الاعلام الحربي على أنها لطائرات مسيرة أطلقتها الجماعة نحو السعودية والإمارات في وقت سابق، وتم نشر تلك المشاهد عبر قناة "الميادين" التابعة لإيران في تاريخ (15 فبراير 2022م).

 

وقد نشرت الجماعة عبر حساب "الاعلام الحربي اليمني" على موقع (X) ثلاثة مقاطع فيديو (فلاشات) تسويقية لما قالت إنه إطلاق طائرات إلى إسرائيل في الساعات الأولى يوم 31 أكتوبر الماضي، تضمنت مقتطفات من قراءة ناطق الجماعة يحيى سريع لبيان العملية مرفقة ببعض الصور الأرشيفية القديمة التي تعود لإطلاق الطائرات نحو السعودية والإمارات، قبل التعديل عليها ونشرها في اليوم التالي 1نوفمبر، ثم عادت الجماعة لنشر وتوزيع مقطع الفيديو للعملية الجديدة المزعومة ومدته (6 دقائق) بعد التلاعب والتعديل على الصور.

 

مقطع الفيديو القديم تضمن 12 لقطة إطلاق طائرات، فيما المقطع الجديد تضمن 27 لقطة اطلاق، يكشف التحليل أن بعضها مكررة لنفس الطائرة تم التلاعب بصورها، بهدف اظهار كثرة الطائرات.

 

وفي مقطع الفيديو الذي نشرته الجماعة مدعية أنه عملية استهداف اسرائيل تكشف عملية التحليل وفحص الصور قيام الجماعة بالتلاعب بها واخضاعها لتعديلات تقنية وتمويه مكان تصويرها ومعالم جغرافيا وموقع الإطلاق وتقريب بعض الصور (كلوز) وتعديل ألوانها والوان الخلفية (السماء والسحب).

 

وبعض الصور لنفس الطائرة بعد قلب الصور (تدوير الصورة) أو أخذ الصور من كاميرات وزوايا أخرى ، وتم إضافة علم فلسطين، وشعار "طوفان الأقصى" للفيديو المزعوم ، واضافة تعليق صوتي تعريفي مسجل، وأصوات مسجلة لعناصر تصرخ بشعارات الجماعة المستنسخة من شعارات ثورة الخميني، ويظهر المقطع عدم تطابق الصوت مع الصور بشكل دقيق.

 

كما تظهر الصور الملتقطة من الفيديو الذي نشرته الجماعة للطائرات المسيرة المزعوم اطلاقها نحو إسرائيل سقوط بعض أجزاء الطائرة بعد إقلاعها وارتفاعها عن الأرض، وهذه اللقطة تتطابق مع صور ذات الطائرة المزعوم أنها أُطلقت نحو السعودية والإمارات.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس