المبعوث الأممي لليمن.. يختتم زيارته للرياض تمهيداً لعملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة في اليمن

الاربعاء 15 نوفمبر 2023 - الساعة 07:46 مساءً
المصدر : الرصيف برس - الرياض

أختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، التي أجرى خلالها لقاءات مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي وزير الخارجية احمد بن مبارك، وقيادات سعودية ودولية.

 

والتقى الرئيس العليمي،  ومعه اعضاء المجلس، عيدروس الزبيدي، وطارق صالح، و فرج البحسني، اليوم الأربعاء المبعوث الخاص للامم المتحدة هانس غروندبرغ.

 

وركّزت اللقاء على تقدم الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يعالج بعض ظروف المعيشة المتدهورة في اليمن، ويؤسس وقف إطلاق للنار على مستوى البلاد، ويمهد لعملية سياسية يمنية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

 

كما اطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي واعضاء المجلس من المبعوث الاممي، الى احاطة بشأن اتصالاته الاخيرة، وجهوده لاستئناف عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة.

 

وتطرق  اللقاء الى مستجدات الوضع اليمني، والمساعي الحميدة للاشقاء في المملكة العربية السعودية، من اجل وقف اطلاق النار، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، واحياء مسار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية، والاقليمية، والدولية.

 

واكد رئيس واعضاء المجلس القيادة الرئاسي على  اهمية التزام المجتمع الدولي بقرارات مجلس الامن ذات الصلة بالحالة اليمنية، وعلى وجه الخصوص القرار 2216، الذي يضمن نزع سلاح المليشيات واستعادة مؤسسات الدولة، وحقها الحصري في تنفيذ سيادة القانون، وحماية الحقوق والحريات العامة.

 

كما اكد ضرورة ممارسة اقصى الضغوط على المليشيات الحوثية، ودفعها على التعاطي الجاد مع الجهود الجارية لتجديد الهدنة، وتحقيق السلام المنشود الذي يستحقه جميع اليمنيين

 

كما التقى المبعوث الأممي بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر. واتفقا على أهمية الحفاظ على بيئة مواتية لمواصلة الحوار البنّاء من أجل التوصل إلى تسوية سياسية جامعة في اليمن.

 

وفي لقاءه مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أعرب غروندبرغ عن تقديره لوحدة المجلس في دعم استئناف العملية السياسية في اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس