قرصنة الحوثي على السفن بالبحر الأحمر .. أوروبا تندد وأمريكا تتوعد

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - الساعة 05:33 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

 


توعدت الإدارة الأمريكية بمحاسبة جماعة الحوثي المسلحة في اليمن على اختطاف سفينة شحن في البحر الأحمر ، في حين اعتبرها الاتحاد الأوروبي تهديداً للملاحة الدولية.

 

ووصفت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول الحادث بأنه “تهديد لحرية الملاحة”، وطالبت بالإفراج عن السفينة “جالاكسي ليدر” وطاقمها.

 

وأضافت في تصريحات لتلفزيون الشرق أن اختطاف سفينة التجارية، “تهديد لحرية الملاحة وحرية التجارة، واستغلال غير مقبول، وانتهاك للنظام العالمي”، ودعت إلى “إطلاق سراح السفينة والطاقم الموجود عليها من دون أي شروط”.

 

من جانبه ، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيثان تك بأن الحوثيون يمثلون تهديدا لحرية الملاحة، وان الإدارة الامريكية طلبت من القيادة الوسطى ووزارة الدفاع أن يعملوا بشكل منتظم لحماية أعالي البحار.

 

 مضيفا : "لا أستطيع أن أخوض في تفاصيل الحادث الأخير، لكننا لا شك نركز على حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية من أجل التدفق الحر للتجارة".

 

وجدد في مقابلة مع قناة الحرة مساء اليوم، تأكيده أنه من أولويات الولايات المتحدة حاليا "التأكد من عدم تصعيد النزاع، وألا تحاول إيران ووكلاؤها استغلال الموقف".

 

وقال: "لذلك انخرطنا في دبلوماسية نشطة، بما في ذلك توجه وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، المتكرر إلى المنطقة لمناقشة الموضوع مع شركائنا الإقليميين، بالإضافة إلى نشر قوى عسكرية في شرق المتوسط، فضلا عن أنشطة دبلوماسية ضد مجموعات إيران".

 

وأضاف: "نأخذ هذا الموضوع بجدية للتأكد من أن المجموعات المتحالفة مع إيران تفكر مرتين قبل الدخول في هذا النزاع لأن هذا سيزعزع استقرار المنطقة بأكملها".

 

وأمس، أعلنت المليشيات الحوثية التابعة لإيران، اختطاف سفينة تجارية قالت إنها إسرائيلية في البحر الأحمر، وقالت إنها أقدمت على ذلك "نصرة للمقاومة الفلسطينية في غزة"، وقال ناطقها العسكري يحيى سريع، إنهم لن يترددوا باستهداف أي سفينة تابعة للكيان الإسرائيلي.

 

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اعتبر أن استيلاء الحوثيين على سفينة، مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، يهدد حركة الملاحة في البحر الأحمر.

 

وقال بوريل، في منشور على منصة "إكس"، إنه التقى يوم الاثنين، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ في العاصمة الأردنية عمّان، لمناقشة تطورات الوضع في اليمن.

 

وأوضح المسؤول الأوروبي أن اللقاء تطرّق لـ "البعد الإقليمي الخطير للحرب بين إسرائيل وحماس وآخر التطورات حول الأزمة في اليمن".

 

وأشار أنه ناقش مع غروندبرغ استيلاء الحوثيين على السفينة الإسرائيلية، واعتبر ذلك "خطراً على السلامة البحرية الدولية، ويهدّد بشكل مباشر حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس