استهداف سفينة وتهديد أخرى بالقرب من السواحل اليمنية

السبت 25 نوفمبر 2023 - الساعة 08:20 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلن مسؤول دفاعي أمريكي بأن سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار يشتبه أنها إيرانية في المحيط الهندي على مقربة من السواحل اليمنية.

 

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن المسؤول الأميركي قوله أن سفينة حاويات مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تعرضت لهجوم بمسيّرة في المحيط الهندي أمس الجمعة.

 

وقال المسؤول الدفاعي الامريكي إن السفينة المستهدفة تحمل علم مالطا ويشتبه في أنها استُهدفت بطائرة إيرانية مسيرة من طراز "شاهد-136" تحمل قنبلة، وذلك أثناء وجودها في المياه الدولية.

 

وأشار إلى أن الطائرة المسيّرة انفجرت، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها ، في حين قالت قناة الميادين اللبنانية والممولة من إيران بأنّ السفينة التي اسُتهِدفت في شمال المحيط الهندي تلقت ضربة أدت إلى اشتعال النيران فيها.

 

المسؤول الدفاعي الأمريكي أضاف في تصريحه لوكالة "أسوشييتد برس" : "نواصل مراقبة الوضع عن كثب"، ورفض توضيح سبب اعتقاد الجيش الأميركي بأن إيران كانت وراء الهجوم.

 

من جانبها أفادت شركة "إمبري" للأمن البحري عن بأن السفينة التي ترفع علم مالطا وتشغّلها شركة فرنسية تعرضت إلى أضرار عند انفجار الطائرة المسيّرة على مسافة قريبة منها.

 

وأضافت أن "السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ويشير التقييم على أن ذلك هو سبب استهدافها"، موضحة أنه في الأيام التي سبقت الهجوم تم إطفاء إرسالات تعقّب السفينة بعيد إبحارها من أحد موانئ دولة الإمارات. 

 

والسفينة Symi مملوكة لشركة Eastern Pacific Shipping ومقرها سنغافورة، وهي شركة يسيطر عليها في نهاية المطاف الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر. 

 

 وفي سياق آخر ، كشفت مواقع إخبارية تابعة لجماعة الحوثي عن تعرض سفينة إسرائيلية في مياه خليج عدن ، لتهديدات باستهدافها من قبل مليشيات الجماعة.

 

ونقل إعلام الحوثي عن "مركز العمليات التجارية البريطاني" أن السفينة الإسرائيلية كانت قادمة من خليج عدن ومتجهة إلى إحدى موانئ اسرائيل، إلا أنها تلقت بلاغا من مليشيات الحوثي بتغيير مسارها.

 

اللافت كان في إشارة اعلام الحوثي بان هذه تعد الحادثة الثالثة من نوعها بعد السيطرة على سفينة “غالكسي لودر”، بالإضافة إلى استهداف سفينة أخرى في المحيط الهندي تضامنا مع قضية فلسطين ، في تبني غير مباشر لاستهداف سفينة الحاويات.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس