مقتل وإصابة 10 مدنيين بحوادث انفجار ألغام حوثية في أربع محافظات

الخميس 30 نوفمبر 2023 - الساعة 08:33 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

قال المرصد اليمني للألغام انه وثق أربعة حوادث انفجار لألغام وعبوات ناسفة خلال 72 ساعة فقط خلفت مقتل وإصابة 10 مدنيين معظمهم من الأطفال، في محافظات: الجوف، تعز، الحديدة، والبيضاء.

 

وأضاف المرصد إلى أن يوم الأربعاء 29/ 11/ 2023، شهد وقوع حادثين لانفجار بعض مخلفات الحرب، التي تركتها مليشيا الحوثي أحدهما في مديرية الخب والشعف التابعة لمحافظة الجوف، وأسفر عن مقتل طفلين وإصابة 3 آخرين بينهم امرأة، والثاني في مديرية حيفان بريف محافظة تعز، وأسفر عن مقتل شخص.

 

وبحسب المرصد، فإن طفلاً من أبناء قرية "الفاية" قام بإحضار عبوة ناسفة إلى منزله للعب بها بعد أن عثر عليها في منطقته النائية، حيث قام بالعبث بالعبوة المتفجرة ما أدى إلى انفجارها الذي أسفر عن مقتل طفلين هما: (كهلان حسن العليي، وعلي عبدالرزاق العليي)، وإصابة طفلين شقيقين هما: (زيد وهناء عبدالرزاق العليي)، بالإضافة إلى إصابة والدتهما بجروح خطيرة. 

 

وأكد المرصد أن المواطن، رشيد عبدالخالق مرشوش (في العقد السادس من عمره) قتل بانفجار لغم أرضي كانت ميليشيا الحوثي زرعته في طريق فرعي في منطقة (الخزجة) بقرية العذير عزلة الأعبوس بمديرية حيفان.

 

يذكر أن الحادثتان  وقعتا عقب يومين فقط من مقتل طفلين في محافظة البيضاء جراء لغم زرعته مليشيا الحوثي في طريق عام، بالإضافة إلى إصابة مدنيين اثنين بانفجار مماثل في محافظة الحديدة.

 

وكانت تقارير حقوقية وأممية قد أظهرت أن حقول الألغام الحوثية تشكل تهديداً حقيقياً وكابوسا يؤرق حياة المواطنين في المناطق السكنية والنائية. كما قدرت التقارير قيام ميليشيا الحوثي بزرع أكثر من مليوني لغم وعبوة متفجرة في عدة محافظات يمنية تتصدرها محافظة الحديدة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس