الولايات المتحدة تفشل قرار مجلس الأمن"لوقف إطلاق النار في غزة" باستخدامها حق النقض "الفيتو"

السبت 09 ديسمبر 2023 - الساعة 01:05 صباحاً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة


أفشلت مجددا الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار لمجلس الأمن تقدمت به الأمارات للجلس يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وادخال المساعدات الانسانية للقطاع.

 

وكانت 13 دولة صوتت مع مشروع القرار الذي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، واعتراض العضو الدائم في المجلس أمريكا وكذا وامتناع العضو الدائم بمجلس الأمن بريطانيا عن التصويت.

 

يتكرار اسقط امريكا عبر مندوبينها بمجلس الأمن لمشاريع القرارات لصالح إسرائيل حيث استخدمة حق النقض الفيتو ل45 مره  كان أخرها اعتراضها الليلة ايقاف الحرب الاسرائيلية على غزة.

 

وقال نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود: "في حين تدعم الولايات المتحدة بشدة السلام المستدام الذي يتيح للإسرائيليين والفلسطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار".

 

 معتبرا أن ذلك "سيؤدي فقط إلى زرع بذار الحرب المقبلة، لأن لا رغبة لحماس برؤية سلام مستدام أو حل الدولتين".

 

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمام مجلس الأمن الدولي أن عواقب ما يحدث في قطاع غزة، ستكون مدمرة على المنطقة بأكملها، مشددا على أن الأمور وصلت إلى نقطة الانهيار.

 

وكان الأمين العام لمجلس الأمن أنطونيو غوتيريش، اتخذ خطوة نادرة الأربعاء الماضي، عندما نبه مجلس الأمن الدولي في رسالة رسمية اعتمد فيها على المادة 99 من ميثاق المنظمة، إلى "التهديد العالمي الذي تمثله الحرب على غزة".

 

كما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن تأييده لمبادرة غوتيريش.

 

موضحا أن "لجوء الأمين العام إلى مجلس الأمن وفق المادة 99 من الميثاق لأول مرة منذ توليه منصبه يشهد على فداحة الموقف، ولا بد أن يتحمل المجلس مسؤوليته بعد هذا الإفشال المتكرر".

 

هذا وتدخل الحرب على قطاع غزة يومها الـ63، مع تفاقم الوضع الإنساني واشتداد قصف الإحتلال المستمر والمكثف على مدن شمال وجنوب القطاع، الذي أدى إلى ارتفعت حصيلة الضحايا العدوان إلى 17487 شهيدا وإصابة أكثر من 46 ألف مواطن فلسطيني..

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس