حماس.. إفشال أمريكا قرار وقف الحرب على غزة يجعلها شريكة ومتواطئة مع الإحتلال بقتل الشعب الفلسطيني

السبت 09 ديسمبر 2023 - الساعة 07:38 مساءً
المصدر : الرصيف برس - غزة

أدانت حركة حماس بأشد العبارات إفشال إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، مشروع قرار لمجلس الأمن طالب بالوقف الفوري للعدوان على غزة.

 

وأعتبرت حركة حماس في بيان لها عقب إفشال أمريكا لمشروع القرار،  بأن الإدارة الأمريكية شريكة ومتواطئة في قتل أبناء الشعب الفلسطيني عبر دعمها السياسي والعسكري للإحتلال لمواصلة حرب الإبادة على قطاع غزة. 

 

وشكرت حماس الدول التي صوّتت لصالح مشروع القرار وخصت بالذكر روسيا والصين والمجموعة العربية.

 

 ودعت حماس المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات جدية وملموسة لوقف مجازر الاحتلال النازي، التي فاقت فظاعتها أبشع الجرائم التي ارتكبت في العصر الحديث.

 

وفي تعليق له على استخدام الولايات المتحدة لحق النقض الفيتو، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بأن الموقف الأمريكي عدواني وغير أخلاقي.

 

وأضاف أبو مازن أن السياسة الأمريكية تجعلها شريكة في جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في غزة والضفة والقدس.

 

من جانبه قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن إخفاق مجلس الأمن بوقف العدوان وصمة عار ورخصة جديدة لمواصلة التقتيل والتدمير والتهجير

 

مضيفاً نُقدر الدول التي صوتت لصالح القرار، وندعوها للإعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ومواصلة جهودها لوقف العدوان وإدخال المساعدات لغزة.

 

وأكد اشتية أن استخدام الفيتو يكشف أكذوبة الحرص على أرواح المدنيين، مشيراً إلى أن ما جرى بمثابة إهانة لأحرار العالم، وانتهاك لقيم الحق والعدل والحرية وحقوق الإنسان ولكل الدول المنادية بحقوق الإنسان في اليوم العالمي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تصادف الذكرى 75 له يوم بعد غد الأحد. 

 

إلى ذلك عبر رياض منصور مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن عن صدمته من منع مجلس الأمن مرة أخرى من القيام بدوره في وقف الحرب على غزة لحماية أرواح ملايين الفلسطينيين، معتبراً الأمر كارثة.

 

 وقال منصور أن المئات يقتلون كل يوم في غزة في ظل صمت العالم وعجز مجلس الأمن والقاتل لا يبالي.

 

مؤكداً أن الحكومة الفلسطينية ستبذل المزيد من الجهود لمحاسبة المسؤولين عن المجازر التي تحدث في غزة ، وسوف تعود إلى الجمعية العام للأمم المتحدة للقيام بكل ما يمكن لوقف الحرب على غزة

 

 

في السياق عبر ممثلي الحكومات العربية والدولية عن سخطهم من افشال أمريكا لمشروع القرار وقال رئيس الوزراء الماليزي أن الحكومة الماليزية تعترض بشدة على الفيتو الأمريكي ضد قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

 

كما أكد وزير الخارجية العماني أن استخدام حق النقض في مجلس الأمن إهانة مخزية للأعراف الإنسانية

 

وزير الخارجية التركي قال أن استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة خيبة أمل كاملة

كما عبر وزير الخارجية الكويتي عن الأسف الشديد لاستخدام  حق النقض بمجلس الأمن ضد مشروع قرار وقف إطلاق النار بغزة.

 

واستخدمت أمس امريكا حق النقض الفيتو لاسقاط مشروع قرار لمجلس الأمن الذي صوتت له 13 دولة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وامتناع العضو الدائم بمجلس الأمن بريطانيا عن التصويت.

 

يذكر ان الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق النقض الفبتو لصالح إسرائيل لاسقاط عبر مندوبينها بمجلس الأمن لمشاريع القرارات 45 مره  كان أخرها اعتراضها أمس لقرار ايقاف الحرب الاسرائيلية على غزة.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس