الاتحاد الأوروبي : تهديد الحوثي للملاحة الدولية أمر غير مقبول

الخميس 14 ديسمبر 2023 - الساعة 05:44 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

قال الاتحاد الأوروبي إن الهجمات المتعددة من قبل الحوثيين على السفن في البحر الأحمر (غرب اليمن)، تهدد الملاحة الدولية والأمن البحري.

 

وذكر الاتحاد في بيان له أن "الهجمات المتعددة من المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في اليمن تهدد الملاحة الدولية والأمن البحري، مما يمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي".

 

وأدان الاتحاد الأوروبي بشدة "هجمات الحوثيين الأخيرة بالصواريخ (على السفن)، ويشمل ذلك الهجوم على الناقلة النرويجية (ستريندا)".

 

وأضاف: "يُعد تدخل الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية في المياه حول شبه الجزيرة العربية أمرا غير مقبول".

 

ودعا الاتحاد الأوربي "الحوثيين للامتناع عن أي تهديدات وهجمات أخرى على خطوط الشحن البحري"، كما دعاهم إلى "الإفراج الفوري عن السفينة (غالاكسي ليدر) وطاقمها الذي يتكون من 25 فردا، الذين احتجزوا بشكل غير قانوني يوم ١٩ نوفمبر وهم في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر".

 

وأشار الى أن "الهجمات على السفن الدولية تقوض أمن اليمن، بما في ذلك أمنه الغذائي، إذ أن معظم واردات الغذاء إلى البلاد تمر عبر البحر الأحمر".

 

وذكِّر بيان الاتحاد الأوروبي أن "تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في هذه اللحظة، أكثر من أي وقت مضى، هو أمر حاسم لمواجهة التهديدات أمام السلم والأمن في المنطقة"، مشيرا الى أن "الاتحاد مع شركائه من أجل هذه الغاية".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس