الحوثي ينجح في "عسكرة" البحر الأحمر .. واشنطن تعلن تحالف بحري لحماية الملاحة الدولية

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - الساعة 06:03 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، ضد الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

 

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الثلاثاء، عن عملية تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، أطلق عليها اسم "عملية حارس الازدهار" وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات.

 

وأوضح أن الدول المشاركة في القوة تشمل إلى جانب بلاده كلا من: بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

 

وأضاف في بيان له بالتزامن مع زيارته لدولة البحرين، "ستجري بعض الدول دوريات مشتركة بينما تقدم دول أخرى دعمًا استخباراتيًا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

 

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن القوة الجديدة تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي، مشيرا إلى أن تصعيد الحوثيين يهدد التدفق الحر للتجارة وينتهك القانون الدولي.

 

وقال أوستن إن خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضرارًا بالسفن، دفعت العديد من شركات الشحن إلى إصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها وعدم الدخول إلى مضيق باب المندب حتى يتم معالجة الوضع الأمني، مضيفاً: "هذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس