وضع المرأة في اليمن بين تحديات النزوح ومخاطر الألغام .. ندوة في تعز لمركز حماية ومشروع مسام

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - الساعة 06:27 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

أقام مركز حماية لحقوق الإنسان بالشراكة مع مشروع مسام لنزع الألغام في الجمهورية اليمنية ندوة نقاشية حول المرأة في اليمن برعاية محافظ محافظة تعز نبيل شمسان وفي إطار الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

الندوة التي ناقشت وضع المرأة في اليمن "بين تحديات النزوح ومخاطر الألغام ، أقيمت الثلاثاء بفندق تاج شمسان  بحضور رئيس أركان محور تعز اللواء عبدالعزيز المجيدي ومدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل بتعز عبد علي.

 

و في كلمة السلطة المحلية في المحافظة اكد مدير الشؤون الاجتماعية على أهمية عقد الندوة النوعية والتي سيكون لها أثرا إيجابيا كبيرا بين أوساط المرأة والمجتمع، مشيداً بدور مشروع مسار لنزع الألغام على مايقدموه من أجل انتشال الألغام في معظم مديريات الجمهورية. 

 

ومن جانبه أوضح رئيس أركان محور تعز اللواء عبدالعزيز المجيدي ان الألغام التي زرعت في أغلب مديريات تعز تسببت باستشهاد المئات من المواطنين بينهم نساء وأطفال وكبار السن. 

 

كلمة مركز "حماية" إشارة الى ان العنف يزداد ضد النساء في حالات الحروب والصراعات مما تفقد المرأة الحماية والرعاية، والحصول على الخدمات الأساسية، و في اليمن وخلال فترة الحرب تعرضت النساء للكثير من المخاطر ، وكان اشدها إیلاما النزوح والاصابة بالالغام.

 

واشارت الكلمة الى ان الهدف من الندوة كان تسليط الضوء على مظاهر العنف المختلفة التي واجهتها النساء خلال فترة الحرب اضافة الى التركيز على مخاطر النزوح والتحديات التي واجھتھا النساء النازحات واحتياجاتھن الانسانية والخدمات التي قدمت لمساندتهن والتي يجب القيام بها.

 

وايضاً تسليط الضوء على مخاطر الالغام وكيف حولت حياة الكثير من النساء الى مآسي واوجاع، والتأكيد على أهمية رفع الوعي لدى النساء والفتيات من خلال برامج التوعية بمخاطر الالغام ومخلفات الحرب خاصة تلك التي ينفذها مشروع مسام لنزع الالغام من خلال الخبراء وفرق العمل التي تعمل في اوساط المجتمعات لتأمين السكان المحلين وعودة النازحين لمساكنهم الأصلية بما فيهم النساء.

 

وشددت الكلمة على ضرورة الخروج بتوصيات يتم ترجمتها الي واقع ضمن برنامج العمل القائم في مجال الألغام والنزوح ومناهضة العنف.

 

وخلال الندوة استعرضت المحامية رغدة المقطري مظاهر العنف واثارة ونتائجه على النساء ، في حين تحدثت الباحثة تيسير عقلان عن النزوح والمرأة في اليمن والأسباب التي أدت إلي حدوث معاناه النزوح في أوساط النساء .

 

وأستعرض مشرف مشروع مسام في تعز العقيد عارف القحطاني مخاطر الألغام على النساء في اليمن وتم عرض فيلم وثائقي حول الألغام التي تسببت بإعاقة الكثر من أطفال ونساء بمختلف الأعمار وبمعظم المديريات في تعز 

 

شارك في الندوة مجموعة من الخبراء والمختصين والمعنيين من الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس