إدانة دولية واسعة لهجمات الحوثيين على الملاحة الدولية في البحر الأحمر

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 - الساعة 05:33 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أدانت العديد من دول العالم الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثيين في البحر الأحمر وإعاقتها لحركة الملاحة الدولية في المنطقة.

 

وقالت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والناتو و44 دولة، في بيان صحفي مشترك، أصدرته فجر اليوم الأربعاء: "ندين تدخلات الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية، وخاصة البحر الأحمر".

 

وأكد البيان أن الهجمات العديدة و"الشنيعة" التي تنطلق من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بما في ذلك هجمات 3 ديسمبر ضد ثلاث سفن تجارية في جنوب البحر الأحمر مرتبطة بـ14 دولة، "تهدد استقرار المنطقة والتجارة الدولية والأمن البحري ولها آثار اقتصادية خطيرة على المجتمع الدولي".

 

أشار "الشركاء الدوليون"، في بيانهم إلى أن استيلاء الحوثيين على سفينة "غالاكسي ليدر" في 19 نوفمبر الماضي واحتجاز طاقمها الدولي المكون من 25 فردا، والذين ما زالوا محتجزين ظلما، يعد "أمراً مروعاً"، إذ أن مثل هذا السلوك "يهدد أيضاً حركة الغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية وغيرها من السلع الأساسية إلى مختلف الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم".

 

وحث البيان جميع الدول على الامتناع عن تقديم التسهيلات للحوثيين أو تشجيعهم، إذ "لا يوجد أي مبرر لهذه الهجمات التي طالت العديد من الدول بالإضافة إلى تلك التي كانت أعلامها مرفوعة على هذه السفن".

 

ودعوا جماعة الحوثيين إلى الامتناع عن شنّ المزيد من الهجمات على السفن التجارية في الممرات المائية الحيوية في المنطقة، وسرعة الإفراج عن السفينة المختطفة "غالاكسي ليدر" وطاقمها دون قيد أو شرط.

 

يذكر أن أبرز الموقعين على البيان المشترك هم: الممثل الأعلى جوزيب بوريل نيابة عن الاتحاد الأوروبي، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي؛ ينس ستولتنبرغ نيابة عن الحلف، الولايات المتحدة، أستراليا، اليابان، نيوزيلندا، جمهورية كوريا، سنغافورة، ليبيريا، جزر البهاما، وغيرها من الدول.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس