غروندبيرغ يلتقي وفد الحوثي بمسقط ضمن المشاورات النهائية حول مسودة خريطة السلام

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 - الساعة 09:49 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبيرغ، وفد مليشيا الحوثي التفاوضي المتواجد في العاصمة العمانية مسقط ، ضمن المشاورات النهائية حول مسودة خريطة السلام.

 

وذكر بيان صادر عن مكتب المبعوث، أن غروندبيرغ التقى كبير مفاوضي الحوثي محمد عبدالسلام، وناقش معه الجهود الجارية لتعزيز التقدم نحو تنفيذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتأمين وقف إطلاق نار مستدام على الصعيد الوطني، وتحقيق تقدم ملموس نحو عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

وقال البيان، إن المبعوث الأممي خلال زيارته التقى كبار المسؤولين العمانيين، وأعرب لهم عن امتنانه لدعم عمان القوي لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن.

 

وكان المبعوث الأممي التقى، الثلاثاء، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، لمناقشة الخطوات التالية نحو التوصل إلى اتفاق بشأن إجراءات تحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف مستدام لإطلاق النار، واستئناف العملية السياسية بملكية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

وأثناء وجوده في الرياض، التقى جروندبرج بالسفير السعودي لدى اليمن محمد الجابر ومسؤولين سعوديين كبار آخرين وسفير الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن محمد الزعابي.

 

يأتي هذا في حين كشفت مصادر يمنية لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية ، بأن المبعوث الأممي لليمن تسلم مسودة خريطة السلام المزمع توقيعها بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة، وأجرى عدة رحلات مكوكية بين سلطنة عمان والرياض.

 

المصادر اليمنية القريبة من الملف، والتي – رفضت الإفصاح عن هويتها – أكدت أن خريطة السلام هي نفسها التي تمت مناقشتها منذ رمضان الفائت، وشهدت عدة ملاحظات وتعديلات من الأطراف.

 

وتوقعت المصادر ان تكون خريطة السلام وصلت لمرحلة نهائية في ظل تسليمها للمبعوث الأممي ، وأضافت :"نعتقد أن الأمور الآن في يد المبعوث الأممي وتحركاته".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس