واشنطن أكثر من 20 دولة تنضم للتحالف البحري للتصدي لهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

الجمعه 22 ديسمبر 2023 - الساعة 06:25 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات


قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون بأن أكثر من 20 دولة وافقت على المشاركة في التحالف الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة، لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن. 

 

وقال الميجور جنرال باتريك رايدر: "لقد وافقت الآن أكثر من 20 دولة على المشاركة" موضحا أن اليونان وأستراليا أعلنتا الانضمام ، وأضاف "سنسمح بمشاركة دول أخرى، الأمر متروك لها للحديث عن انضمامها".

 

وأطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" هذا الأسبوع قائلة إن أكثر من 12 دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

 

وقال رايدر إن كل دولة ستساهم بما تستطيع واصفا العملية بأنها "تحالف الراغبين" ، وأضاف في مؤتمر صحفي "في بعض الحالات سيشمل ذلك سفنا، وفي حالات أخرى قد يشمل أفرادا أو أنواعا أخرى من الدعم".

 

وفي ذات السياق أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين، أن الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، أثرت على الاقتصاد العالمي وستستمر في تهديد الشحن التجاري في حالة عدم معالجة وردع تلك الهجمات التي قال بأنها تحتاج لتدخل المجتمع الدولي.

 

وقال الوزير أوستين في مؤتمر صحفي بأنه عقد خلال رحلته إلى الشرق الأوسط، اجتماع وزاري عن بعد مع الوزراء وقادة الدفاع وكذلك كبار الممثلين عن 43 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لمناقشة التهديد المتزايد للأمن البحري في البحر الأحمر.

 

وأكد الوزير أوستن التزام الولايات المتحدة بحرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة وأوجز الطرق التي تؤدي بها هجمات الحوثيين إلى زعزعة استقرار الأمن البحري.

 

وأدان أوستن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي والتجارة العالمية، مؤكدا أنها "غير مسبوقة وغير مقبولة"، وأنها تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر.

 

وأشار إلى أن الحوثيين قاموا بتشغيل أكثر من 100 نظام جوي غير مأهول أحادي الاتجاه (طائرات بدون طيار) وكذلك الهجمات بالصواريخ الباليستية، التي استهدفت 10 سفن تجارية تابعة لأكثر من 35 دولة مختلفة.

 

ولفت إلى أن الحوثيين احتجزوا السفينة التجارية (GALAXY LEADER) وطاقمها الدولي المكون من 25 فردا كرهائن بتاريخ 19 تشرين الثاني / نوفمبر، ولا يزال الطاقم محتجزا في اليمن حتى اللحظة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس