ذراع إيران تتسول المساعدات .. جماعة الحوثي من خطر المجاعة بمناطق سيطرتها

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - الساعة 07:19 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

حذرت جماعة الحوثي من تعرض ملايين السكان في مناطق سيطرتها لخطر الجوع والموت جراء استمرار توقف المساعدات الأممية منذ مطلع الشهر الجاري.

 

وعبرت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين في بيان لها عن أسفها البالغ لإيقاف برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية العامة في كافة مناطق سيطرة المليشيات.

 

وزعم وزارة الحوثي بان العقبات التي تتعرض آلية المساعدات الدولية وتؤدي إلى تقليص دورها هي "الهيمنة الامريكية على القرار الأممي، وأيضا فرض المانحين شروطهم على هذه المساعدات، وحضور الابتزاز السياسي على حساب الجوانب الإنسانية الملحة".

 

وحذر البيان "من تبعات الاستمرار في تسييس الملف الإنساني والمساعدات الإنسانية على حياة الملايين المعرضين لخطر المجاعة والموت في اليمن" ، محملاً "الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية التداعيات الإنسانية الخطيرة جراء هذا القرار".

 

ولفت إلى أن "برنامج الأغذية العالمي أوقف أنشطته الإنسانية في المحافظات الواقعة تحت سلطات الجماعة فقط، وهذا السلوك لا يتعلق بانخفاض الموارد على الإطلاق، وإنما يأتي تماهياً مع الأجندة السياسية التي تضطلع بها الولايات المتحدة في سياق مساعيها لتقسيم البلد والنيل من وحدته واستقلاله".

 

وأعلن البرنامج الأممي مطلع الشهر الجاري هذا القرار الذي وصفه بـ"الصعب"، جراء محدودية التمويل وعدم التوصل إلى الاتفاق مع الحوثي من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفاً واحتياجاً، وفق بيان صادر عنه. 

 

وفي حين أشار البرنامج الى استمرار تقديم المساعدات بالمناطق المحررة ، كشف بان وقفها بمناطق جماعة الحوثي جاء بعد ما يقرب من عام من المفاوضات مع الجماعة لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق لخفض عدد الأشخاص المستفيدين من المساعدات من 9.5 مليون إلى 6.5 مليون شخص.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس