البحرية الأمريكية: 1200 سفينة تجارية أبحرت عبر البحر الأحمر دون أن تتعرض لهجمات

الاحد 31 ديسمبر 2023 - الساعة 04:10 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أكد القائد الأعلى للقوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط اليوم السبت، أن مسلحي جماعة الحوثي لا يظهرون أي علامات على إنهاء هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وقال نائب الأدميرال براد كوبر في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، إنه منذ الإعلان عن عملية "حارس الازدهار" قبل ما يزيد قليلاً عن 10 أيام، سافرت 1200 سفينة تجارية عبر منطقة البحر الأحمر، ولم تتعرض أي منها لضربات بطائرات بدون طيار أو هجمات صاروخية.

 

وأشار كوبر، الذي يرأس الأسطول الخامس، إلى إن هناك حاليًا خمس سفن حربية من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في مياه جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن.

 

وأردف: "أتوقع أن نحصل في الأسابيع المقبلة على دول إضافية"، مشيراً إلى إعلان الدنمارك الأخير، حيث أعلنت امس السبت بأنها تخطط لإرسال فرقاطة إلى المهمة ، قائلاً إن "هذا تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً".

 

وبحسب الولايات المتحدة فإن أكثر من 20 دولة تشارك، لكن عددًا من تلك الدول لم تعترف بذلك علنًا ، قال كوبر بأنه ومنذ بدء العملية، أسقطت السفن ما مجموعه 17 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن.

 

وأكد كوبر أن التحالف على اتصال مباشر مع السفن التجارية لتقديم التوجيه بشأن "المناورة وأفضل الممارسات لتجنب التعرض للهجوم"، والعمل بشكل وثيق مع صناعة الشحن لتنسيق الأمن.

 

وتم تشكيل فرقة عمل دولية في أبريل 2022 لتحسين الأمن البحري في المنطقة. لكن كوبر قال إن عملية Prosperity Guardian لديها المزيد من السفن ووجود مستمر لمساعدة السفن.

 

وقال كوبر إنه منذ بدء العملية، كثف الحوثيون استخدامهم للصواريخ الباليستية المضادة للسفن. وأضاف: "نحن واضحون أن هجمات الحوثيين المتهورة ستستمر على الأرجح".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس