وزير الدفاع البريطاني: الإرهابيون الذين يعطلون التجارة بالبحر الأحمر يواجهون التحذير الأخير

الاثنين 01 يناير 2024 - الساعة 05:50 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الاثنين إن بريطانيا "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن الذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر.

 

وتأتي تحذيرات لندن فيما يتصاعد التوتر في هذا الممر الحيوي للملاحة مع إطلاق مروحيات أميركية النار الأحد على زوارق تابعة للحوثيين هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.

 

وبعد ساعات من الحادث الأخير، قال شابس إن بريطانيا قد تكثّف تدخلاتها العسكرية ، وكتب شابس في صحيفة "ديلي تلغراف"، "نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات مباشرة ولن نتردد في اتخاذ إجراءات إضافية لردع التهديدات لحرية الملاحة في البحر الأحمر".

 

وأضاف أن على الحوثيين "أن يفهموا جيدا: نحن ملتزمون محاسبة الأطراف الشريرة المسؤولة عن هجمات وعمليات مصادرة غير قانونية" ، ووصف شابس الوضع في المنطقة بأنه "اختبار للمجتمع الدولي" ستكون له تبعات على ممرات مائية أخرى قد تكون محور نزاع.

 

وتابع "إذا لم نحمِ البحر الأحمر، فقد يشجع ذلك أولئك الذين يسعون لتهديد أماكن أخرى، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي وشبه جزيرة القرم" ، مؤكداً أنه مع استمرار جماعة أنصار الله "الحوثيين" في تهديد الأرواح والتجارة سيضطر لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة.

 

وأشار وزير الدفاع البريطاني إلى أن من وصفهم بـ "الإرهابيون الذين يعطلون التجارة في البحر الأحمر" يواجهون التحذير الأخير.

 

وفي وقت سابق من اليوم نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مصادر، تصريحات تفيد بأن بريطانيا تستعد لشن هجمات منسقة مع الشركاء ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن.

 

وأكدت "التايمز" أن بريطانيا ستنضم للولايات المتحدة وربما دولة أوروبية لإطلاق صواريخ على أهداف لجماعة أنصار الله اليمنية، مشيرة إلى أن الضربات ضد الحوثيين ستنفذها بريطانيا للمرة الأولى من خلال سلاح الجو أو مدمرة بريطانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن كلا من بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على إقناع دول أوروبية بالعمل لوقف هجمات الحوثيين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس