صحيفة خليجية.. تكشف موعد توقيع خارطة طريق السلام في اليمن

الاثنين 08 يناير 2024 - الساعة 05:12 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشفت صحيفة خليجية، اليوم الإثنين، عن موعد توقيع خارطة طريق السلام لانهاء الحرب التي توصلت إليها الأطراف المتصارعة في اليمن.

 

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، إن "مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غرونبورغ استأنف اتصالاته مع الأطراف اليمنية لوضع اللمسات الأخيرة للتوقيع على خريطة الطريق للسلام التي أعلن عنها قبل نهاية الشهر الماضي.

 

وذكرت الصحيفة أنه "من المحتمل التوقيع على الآلية التنفيذية للخارطة التي تكمن في وقف إطلاق نار شامل، ودفع رواتب موظفي القطاع العام خلال أيام".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "مكتب المبعوث الأممي يعكف على استكمال وضع آلية لتنفيذ مواعيد زمنية محددة لخريطة الطريق التي سبق أن أعلن عنها

 

وكان المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أعلن منتصف الشهر الماضي التوصل لتفاهمات على خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن.

 

وكشف مكتب المبعوث الأممي حينها عن الجهود المبذولة حول خارطة الطريق، مشيراً الى عقد المبعوث سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض ومسقط، بما في ذلك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وكبير مفاوضي الحوثي محمد عبد السلام.

 

ورحب حينها المبعوث الأممي  "بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".

 

وقال مكتب المبعوث  بأنه "سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن ، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.

 

لافتاً الى أن خارطة الطريق ستنشئ أيضًا آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس