المبعوث الأممي في مسقط للمرة الثانية خلال أسبوعين وقبل التوقيع الرسمي لخارطة الطريق في اليمن

الثلاثاء 09 يناير 2024 - الساعة 06:17 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مع مسؤولين عمانيين وقيادات حوثية آليات تنفيذ خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية.

 

وذكر غروندبرغ، أنه ناقش مع رئيس الوفد التفاوضي للحوثيين، محمد عبدالسلام، في مسقط، خارطة الطريق التي ستعمل على تفعيل التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية أممية.

 

وأشار إلى أنه التقى أيضا مع مجموعة من كبار المسؤولين العمانيين لبحث استمرار الدعم الإقليمي المنسق لجهود وساطة الأمم المتحدة.

 

وكان الوسيط الدولي أعلن قبل يومين أنه سيجري مباحثات مع أطراف الصراع حول بنود خريطة الطريق للوصول إلى توافق بشأن آليات التنفيذ، والبناء على الالتزامات من أجل استئناف العملية السياسية.

 

وتعد هذه الزيارة الثانية للمبعوث الأممي إلى سلطنة عمان خلال أسبوعين، حيث كان اختتم أواخر ديسمبر زيارة إلى مسقط، التقى حينها كبار المسؤولين العمانيين، وأعرب عن تقديره للدعم القوي الذي تقدمه سلطنة عُمان لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة في اليمن.

 

كما التقى حينها رئيس مفاوضي الحوثي محمد عبد السلام وركّزت المناقشات على الجهود المبذولة لتعزيز التقدم نحو تنفيذ تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام في أنحاء البلاد، وإحراز تقدم ملموس نحو عملية سياسية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

 

وكان المبعوث الأممي أعلن قبل أيام عن مباحثات مرتقبة بين أطراف الصراع في اليمن حول بنود خريطة الطريق للوصول إلى توافق بشأن آليات التنفيذ، والبناء على الالتزامات من أجل استئناف العملية السياسية.

 

وأقر في تصريحات لجريدة "الشرق الأوسط"،بوجود تعقيدات شديدة أمام بدء مفاوضات سياسية شاملة للتوصل إلى حل مستدام للنزاع، بسبب انخفاض مستوى الثقة بين الأطراف، مؤكدا أن الحل يمكن في استدامة الحوار كوسيلة لبناء الثقة وحل الخلافات وإحراز التقدم.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس