المبعوث الأممي لليمن.. يدعو لضبط النفس وعدم التصعيد العسكري في المنطقة

السبت 13 يناير 2024 - الساعة 09:41 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أعرب مبعوث اللأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن، ضرورة حماية المدنيين اليمنيين.

 

وكرر المبعوث الأممي دعوة الأمين العام لجميع الأطراف المعنية إلى تجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج.

 

كما حث غروندبرغ جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، داعيا إلى تقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية ووقف التصعيد في المنطقة

 

واكد المبعوث الأممي بأنه يجب المحافظة على التزامات الأطراف والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية في اليمن.

 

مشدداً على ضرورة الحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرًا في ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني.

 

وأشار المبعوث ببالغ القلق إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد وإلى التأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس