رئيس وفد الشرعية باتفاق السويد يُقر بصحة ما كشفه صحفي بوقوف بريطانيا وراء الاتفاق

الاحد 14 يناير 2024 - الساعة 07:29 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أقر وزير الخارجية السابق خالد اليماني ضمنيا ، بصحة الرواية التي اوردها الصحفي العدني عبدالرحمن انيس ،حول التدخلات البريطاني لصياغة اتفاق ستوكهولم وايقاف معركة تحرير محافظة الحديدة.

 

وجاء إقرار اليماني الذي كان رئيس وفد الشرعية في مفاوضات السويد ، من خلال إعادته نشر تغريدة الصحفي أنيس التي كشف فيها تفاصيل خطيرة تسبب بإيقاف معركة تحرير الحديدة ابان مشاورات ستوكهولم عام 2018.

 

وتضمنت تغريدة الصحفي أنيس كواليس الاتفاق وخصوصا المحادثة السرية بين اليماني وبين وزير الخارجية البريطاني انذاك جيرمي هانت ، لافتاً الى أنه كان عضوا في غرفة اخبار مشاورات السلام التي عقدت في قلعة جوهانسبرغ ، بمعية زملاء صحفيين آخرين.

 

وقال أنيس: "في اليوم السادس لانعقاد المشاورات قطع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت محادثات البريكست ليصل الى ستوكهولم ، وطلب اللقاء برئيس وفد الشرعية خالد اليماني ونائبه عبدالله العليمي".

 

وتابع أنيس حديثه:" وفقا لمصدر موثوق جدا مقرب من الرجلين ، فقد قال لهما وزير الخارجية البريطاني : "هناك اتفاق اعدته الامم المتحدة اما ان توافقوا عليه او سنعتبركم معرقلين"، طلب اليماني والعليمي تفاصيل عن هذا الاتفاق ، فأجابهم بأنه يتمحور حول وقف اطلاق النار في الحديدة ".

 

وأردف انيس قائلًا:" حاول اليماني التملص ، قال لهانت : "تحدثوا مع الرئيس هادي واذا اعطانا توجيهات بالموافقة سنلتزم بتوجيهاته" ، رد عليه وزير الخارجية البريطاني : " الرئيس هادي سيتصل به امين عام الامم المتحدة وسيتفاهم معه" ، قال العليمي : " وهل سيوافق الحوثيون " ؟ ، اجابه : " وزير الخارجية الايراني التزم بانهم سيوافقون على مسودة الاتفاق ".

 

وأوضح بالقول: "في المساء بث التلفزيون الحكومي خبرا عن اتصال تلقاه الرئيس هادي من الامين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش .. وفي اليوم السابع وصلت مسودة الاتفاق ، واطلع عليها الوفدين قبل ساعة فقط من إعلانها.

 

مؤكداً بأن الاتفاق لم يصاغ بأيدي يمنية اطلاقا ، وأنه جاء جاهزا من نيويورك ، وعلق بالقول : لدرجة ان بعض العبارات في الاتفاق كانت عصية على التفسير ، مثل هذا البند: "تنسحب قوات الحوثي من الحديدة وتسلم المدينة لقوات الامن المحلية" ، ومع ذلك وافق عليه الطرفان.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس