تلوّيح امريكي بتصنيف الحوثي گ "منظمة إرهابية" ولا تحرك يمني للضغط الدبلوماسي

الاربعاء 17 يناير 2024 - الساعة 04:57 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


وصف الرئيس الأمريكي بايدن الحوثيين بالجماعة الارهابية، وهو نفسه من رفعهم من قائمة التصنيف.

 

واعتبر سياسيون وصف الرئيس الأمريكي للحوثيين ب "منظمة ارهابية"، جاء نتيجة اعتداءاتها على السفن التجارية في البحر الأحمر، تطور كبير بحاجة إلى ترجمة فعلية بإعادتهم إلى قائمة التصنيف التي وضعهم فيها الرئيس السابق ترامب قبل أن يرحل عن البيت الأبيض..

 

وإزاله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في فبراير 2021،  بحجة أن القرار الذي سبق أن اتخذته إدارة الرئيس ترمب في نهاية عهدها سيعقد عمليات دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

 

محللون سياسيون استغربوا غياب الدبلوماسية اليمنية للحكومة الشرعية في استغلال ذلك التطور والضغط باتجاه تصنيف الحوثي جماعة إرهابية، وأوعزوا هذا الغياب لبتعيينات وزارة الخارجية لسفراء بعيدين عن العمل الدبلوماسي، والذي تحوّل أغلبهم إلى طالبي لجوء او تجار عقارات في أكثر من دولة.

 

مسؤولون أمريكيون نقلت وكالة "أسوشييتدبرس" عنهم  قولهم إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستعلن اليوم الأربعاء، عن خطط إعادة إدراج ميليشيا الحوثي الإيرانية، كـ"منظمة إرهابية عالمية".

 

وفي حال عودتهم إلى قائمة الإرهاب سوف تتوقف أي مفاوضات سلام، وسوف تضع اي دولة تتعاون مع الحوثيين في قائمة العقوبات، وسوف تعطى للقوات الحكومية الضوء الاخضر للتحرك لإنهاء سيطرة العصابات بهدف إجبارها الجلوس على طاولة المفاوضات

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس