أوامر قضائية وحكومية بحجز اموال شركة "بلقيس" للطيران المملوكة للعيسي - وثائق

الاربعاء 17 يناير 2024 - الساعة 05:54 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشفت وثائق رسمية، حصل عليها "الرصيف برس"، عن صدور توجيهات وزارية وأوامر قضائية بحجز أموال شركة "بلقيس" للطيران التي يملكها رجل الأعمال النافذ/ أحمد العيسي.

 

التوجيهات الوزارية والأوامر القضائية بحجز أموال شركة بلقيس وعدم تجديد ترخيصها يعود إلى تهربها عن دفع الرسوم المستحقة عليها لخزينة الدولة منذ تدشين نشاطها عام 2018م. 

 

وتكشف الوثائق إصدار رئيس نيابة استئناف الأموال العامة م/عدن قراراً منتصف شهر ديسمبر الماضي، بالحجز التنفيذي على أموال شركة الملكة بلقيس للطيران بناءً على طلب موجه من وزير الإدارة المحلية.

 

طلب الوزير جاء بسبب رفض الشركة سداد مبلغ 167 مليون ريال قيمة الرسوم المضافة على كل تذكرة سفر ومغادرة عبر الشركة وهي مواد عامة مشتركة بموجب قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000 للفترة من عام 2018 حتى سبتمبر عام 2023م.

 

وخول قرار النيابة وزارة الإدارة المحلية اتخاذ الإجراءات القانونية بالحجز التنفيذي وفقاً لأحكام قانون تحصيل الأموال العامة رقم (13) لعام 1990 ولائحته التنفيذية وموافاة النيابة بما يتم ذلك خلال (30) يوماً من تاريخ صدور القرار.

 

وبناءً على ذلك، وجه وزير الإدارة المحلية حسين الأغبري مذكرة إلى وزير النقل عبد السلام حميد، لتنفيذ قرار النيابة بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للشركة في أي مكان أو موقع تتواجد أو تحفظ به.

 

ودعا الأغبري وزير النقل إلى إيقاف تجديد التصاريح للشركة تماشياً والإجراءات القانونية وإلزامها بسدد الرسوم المستحقة المتأخرة والالتزام بالسداد أولا بأول بحسب قرار مجلس الوزراء رقم (125) لعام 2012م.

 

بدوره وجه وزير النقل مذكرة رسمية إلى رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى والأرصاد، وجه فيها بتنفيذ قرار نيابة الأموال بعدن بحجز أموال الشركة، وتنفيذ مطالب وزارة الإدارة المحلية بإيقاف تجديد التصاريح للشركة.

 

الشركة التابعة للعيسي والتي تأسست عام 2013م، كما يقول الموقع الرسمي لها، بدأت فعلياً بالانطلاق بتدشين أول رحلة لها عدن / الخرطوم / عدن في مارس 2018م.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس