امريكا تُصنف مليشيات الحوثي منظمة ارهابية عالمية والحكومة ترحب

الاربعاء 17 يناير 2024 - الساعة 09:02 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات خاصة

رحبت الحكومة اليمنية، بالقرار الذي اتخذته حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مساء اليوم الأربعاء بشأن تصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية عالمية.

 

واكدت الحكومة في بيان لها لان القرار ينسجم مع تصنيف الحكومة اليمنية لهذه الجماعة كمنظمة إرهابية وفقاً للقوانين اليمنية، ويأتي استجابة لمطالبة الحكومة المستمرة للمجتمع الدولي بالتحرك الجاد لحماية الشعب اليمني من بطش وإرهاب هذه المليشيات الإرهابية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، تصنيف مليشيا الحوثي منظمة ارهابية عالمية مصنفة بشكل خاص، وذلك اعتباراً من 30 يوماً من اليوم.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في تصريح صحفي" هجمات الحوثيين تتناسب مع تعريف الإرهاب وتصنيفهم كجماعة إرهابية سيعرقل وصول الأموال إليهم".

 

واضاف" ان تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يهدف القضاء على تمويلها وتسليحها، وان أنشطة الحوثيين تمثل عائقا امام مساعي السلام في اليمن " ، وذكر مسؤول أميركي، أن الهدف من تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية هو القضاء على تمويلهم وتسليحهم.

 

مشيرا إلى أن هجماتهم على القوات العسكرية الأميركية والسفن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن تعريف حرفي للإرهاب ، مجدداً التزام واشنطن بحل الصراع في اليمن، ودعم الجهود الخليجية والأممية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

 

واوضح مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الأمريكية، أن هذا التصنيف سيدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوما، أي في 16 فبراير المقبل ، مشيرين إلى أن وزراه الخزانة ستصدر تراخيص لمواصلة السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن لمنع الآثار السلبية عن الشعب اليمني الذي لا ينبغي عليه أن يدفع ثمن أفعال الحوثيين.

 

واستعرض المسؤولون الأميركيون ما قام به الحوثيون في الأسابيع الماضية إذ انخرطوا في هجمات غير مسبوقة على القوات الأميركية وسفن دولية تعمل في البحر الأحمر وخليج عدن ، معتبرين ان الهجمات إرهابية وتعرض الأفراد والمدنيين الأميركيين والبحارة والشركاء والتجارة العالمية للخطر وتهدد حرية الملاحة.

 

الحكومة وفي بيانها اشارت الى الجرائم التي ارتكبتها مليشيات الحوثي منذ انقلابها قبل نحو 10 سنوات ، مجددة التأكيد على ان إحلال السلام في اليمن يتوجب على المليشيات الحوثية التخلي عن نهجها الإرهابي وارتهانها للنظام الإيراني، ونبذ العنف، والقبول بمبادرات السلام بما في ذلك خارطة الطريق المطروحة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وكافة الجهود الحميدة للحفاظ على أمن واستقرار اليمن والمنطقة".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس