واشنطن : إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد الملاحة الدولية فسنعيد تقييم تصنيفهم كمجموعة إرهابية عالمية

الاربعاء 17 يناير 2024 - الساعة 10:09 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت وزارة الخارجية الامريكية اليوم الأربعاء عن تصنيف جماعة الحوثي، كمجموعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص، وذلك اعتبارًا من 30 يومًا من اليوم.

 

وأشارت الوزارة في بيان لها الى الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، شن الحوثيون ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، وكذلك القوات العسكرية المتمركزة في المنطقة للدفاع عن سلامة وأمن الشحن التجاري. 

 

وقالت بأن هذه الهجمات ضد الشحن الدولي أدت إلى تعريض البحارة للخطر، وتعطيل التدفق الحر للتجارة، وتعارضت مع الحقوق والحريات الملاحية. 

 

لافتة الى أن هذا التصنيف يسعى إلى تعزيز المساءلة عن الأنشطة الإرهابية للجماعة ، مضيفة : وإذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، فستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف.

 

وفي حين شددت وزارة الخارجية الامريكية على "محاسبة الحوثيين على أفعالهم"، قالت بأن ذلك لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب المدنيين اليمنيين.

 

مشيرة الى أنها ستتخذ خطوات مهمة للتخفيف من أي آثار سلبية قد يخلفها هذا التصنيف على شعب اليمن ، خلال فترة تأخير التنفيذ لمدة 30 يومًا.

 

مضيفة بأن الحكومة الأمريكية ستجري تواصلًا مع أصحاب المصلحة ومقدمي المساعدات والشركاء الذين يلعبون دورًا حاسمًا في تسهيل المساعدات الإنسانية والاستيراد التجاري للسلع الحيوية في اليمن.

 

كما قالت بان وزارة الخزانة ستقوم أيضًا بنشر تراخيص تجيز بعض المعاملات المتعلقة بتوفير الغذاء والدواء والوقود، وكذلك التحويلات الشخصية والاتصالات والبريد وعمليات الموانئ والمطارات التي يعتمد عليها الشعب اليمني.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس