رئيس الوزراء يوجه باستيعاب مخرجات المؤتمر الأول للابتعاث في خطط الوزارات والجهات المعنية

الاثنين 22 يناير 2024 - الساعة 06:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أشاد رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الدكتور معين عبدالملك، بمداولات ومخرجات المؤتمر الأول للابتعاث، والدور المعول عليها في تقييم تجربة الابتعاث والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية المتميزة في هذا المجال.

 

ووجه رئيس الوزراء في كلمة القاها في ختام المؤتمر الأول للابتعاث والذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  تحت شعار (نحو استراتيجية وطنية للابتعاث تستوعب المتغيرات)، باستيعاب مخرجات وتوصيات المؤتمر ضمن خطط الوزارات والجهات المعنية..مؤكداً حرص الحكومة على إيجاد استراتيجية واضحة للابتعاث تضمن آليات شفافة في الاختيار وتكافؤ الفرص.

 

ولفت الدكتور معين عبدالملك، الى ان إقامة هذا المؤتمر يؤكد على تكامل الأدوار والشراكة المجتمعية بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الابتعاث.. مشيراً الى ان الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن تتطلب الاهتمام اكثر بالكوادر العلمية وتأهيلها من اجل المساهمة في عملية البناء والتنمية.

 

وأكد رئيس الوزراء، أهمية العمل على اكثر من محور لتنمية رأس المال البشري عبر تطوير الجامعات والتركيز على التخصصات النوعية، ووضع تصور إستراتيجي وطني لعملية الابتعاث وتوجهاتها، ومعالجة الاختلالات القائمة في هذا الجانب.. لافتاً الى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بتوجيهات من مجلس القيادة الرئاسي، لتصحيح قوائم الابتعاث الخارجي واخراج الأسماء من غير المستحقين خارج مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للمنح الدراسية في الخارج ،  وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في هذا الجانب.

 

وأوصى المشاركون في المؤتمر الأول للابتعاث، في ختام أعمالهم، اليوم الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، على أهمية تشكيل فريق متخصص لرسم سياسة الابتعاث واستراتيجيتها الوطنية، وإطار الشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات المجتمعية في حقول التعليم والابتعاث.

 

كما أكد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، بالشراكة مع مؤسسة حضرموت - تنمية بشرية، على أهمية اعتماد موازنات مالية لوزارة التعليم العالي في مضمار الابتعاث ، وتعزيز دور الملحقيات الثقافة عبر تطوير قاعدة البيانات الوزارية وربطها بالملحقيات ، و تطوير التشريعات القانونية التي تنظم الابتعاث الداخلي والخارجي بما يتوافق مع المتغيرات الحديثة ، بالإضافة إلى تخصيص مقاعد للاوائل والمبدعين من خريجي الثانوية العامة للابتعاث الى جامعات ذات مكانه علمية عالية ، وتخصص منح مالية لأبناء الجاليات اليمنية في الخارج .

 

وكان المشاركون في المؤتمر قد ناقشوا على مدى يومين، 11 ورقة عمل علمية تتمحور حول مسيرة الابتعاث ، وتحدياته وسبل مواجهتها ، و تجارب ونماذج إقليمية ودولية حول الابتعاث ، والتوجهات المستقبلية لتطوير عملية الابتعاث.

 

كما اختتم المؤتمر أعماله بتشكيل لجنة لمتابعة المخرجات، و لجنة مشتركة بين الوزارة و المؤسسات الأهلية لرسم سياسة الشراكة لإعداد وصياغة الاستراتيجية الوطنية للابتعاث.   

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس