واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على 4 قيادات لمليشيات الحوثي

الخميس 25 يناير 2024 - الساعة 09:49 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة فرض عقوبات على 4 من قيادة مليشيات الحوثي الإرهابية على خلفية الهجمات على الملاحة الدولية بالبحر الأحمر.

 

وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس عقوبات على مسؤولين رئيسيين في مليشيات الحوثي، لدورهم في الهجمات على الشحن التجاري.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها إن إجراء اليوم يستهدف أربعة قيادات حوثية دعموا هجمات الحوثيين الأخيرة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، بما في ذلك احتجاز أطقم مدنية كرهائن، مشيرة إلى أن المملكة المتحدة فرضت أيضًا عقوبات على هذه الشخصيات الرئيسية في جماعة الحوثيين.

 

وأضافت أن "الهجمات الإرهابية المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية وأطقمها المدنية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل قانوني تهدد بتعطيل سلاسل التوريد الدولية وحرية الملاحة، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والاستقرار والازدهار العالمي".

 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون "إن الإجراء المشترك اليوم مع المملكة المتحدة يوضح عملنا الجماعي للاستفادة من جميع السلطات لوقف هذه الهجمات.

 

وأوضح بريان، أن هذه الخطوة تعمل على تعزيز المساءلة عن الهجمات الإرهابية الأخيرة التي قامت بها الجماعة، حيث تم تصنيف الأفراد المستهدفين اليوم بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية ومؤيديها وأولئك الذين يساعدون أعمال الإرهاب.

 

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن المشمولين بالقرار الجديد هم محمد العاطفي وزير الدفاع بحكومة الحوثي ، ومحمد فضل عبدالنبي قائد القوات البحرية التابعة للحوثيين ومحمد علي القادري قائد قوات الدفاع الساحلي ومدير الكلية البحرية المعين من قبل الجماعة الحوثية الُمكلف بتنفيذ هجمات ضد السفن في البحر الأحمر ، بحسب الخزانة الأمريكية.

 

اما الشخصية الرابعة فهو القيادي الحوثي محمد أحمد الطالبي ، التي تقول الخزانة الأمريكية بأنه يشغل منصب ما يسمى "مدير المشتريات" بجماعة الحوثيين، ويتولى عمليات تهريب الأسلحة والصواريخ والطائرات بدون طيار المقدمة من إيران والمكونات اللازمة لتصنيع هذه الأسلحة، عبر شبكات التهريب التابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

 

وقالت بأنه ونتيجة للإجراء المتخذ اليوم، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأشخاص المدرجين أعلاه والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها. 

 

بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين. 

 

وفي 17 يناير 2024، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية عالمية" (SDGT)، اعتبارًا من 16 فبراير 2024.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس