الهجرة الدولية: تعلن إعادت 145 مهاجراً إثيوبياً بـ"أمان" إلى بلادهم

الاربعاء 31 يناير 2024 - الساعة 05:30 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أعلنت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في اليمن انها ساعدت بإعادت دفعة جديدة من المهاجرين الإثيوبيين الذين تقطعت بهم السبل إلى بلادهم، في رحلة جوية هي الرابعة خلال العشرة الأيام الأخيرة.

 

وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها في منصة "إكس" اليوم الأربعاء: "هذا الصباح، سافر 145 مهاجراً إثيوبياً بأمان من مطار عدن إلى أديس أبابا في ثاني رحلة جوية يتم تسييرها الأسبوع الجاري ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR)".

 

وأضافت أنه بفضل الدعم المقدم من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية (StatePRM)، أصبح تسيير هذه الرحلات التي تمثل "طريقاً آمناً للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن للعودة إلى ديارهم".

 

وكانت المنظمة قد سيرت قبل يومين، رحلة جوية مماثلة أعادت على متنها 146 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم، وفي الأسبوع الماضي استأجرت رحلتين لإعادة 300 آخرين، ما يرفع عدد المهاجرين الإثيوبيين العائدين إلى بلادهم خلال الفترة بين 22 و31 يناير الجاري إلى 591 مهاجر، غادرو على متن أربع رحلات جوية انطلقت من مطار عدن باتجاه أديس أبابا.

 

ووفق إحصائيات حديثة فإن أكثر من 97 ألف مهاجر أفريقي وصلوا إلى شواطئ اليمن في العام الماضي 2023، بينهم حوالي 43 ألف مهاجر عالقين في اليمن "يعيشون في ظروف مزرية، غير قادرين على مواصلة رحلتهم أو العودة إلى ديارهم".

 

ويعد اليمن، وجهة رئيسية للمهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما إثيوبيا والصومال، الذين يهدف العديد منهم للانتقال في رحلتهم الصعبة إلى دول الخليج، خصوصا السعودية، من أجل تحسين وضعهم المعيشي

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس