خلال عام.. نحو 900 انتهاك بحق أبناء تعز من قبل مليشيات الحوثي والاخوان

الاربعاء 31 يناير 2024 - الساعة 10:53 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

وثق تقرير حقوقي في محافظة تعز ، نحو 900 انتهاك بحق أبناء المحافظة ارتكبتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وفصائل مسلحة موالية لحزب الإصلاح (الذراع المحلي للإخوان )خلال العام 2023م.

 

ونشر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تقريراً حقوقياً حول حالة الانتهاكات والجرائم التي طالت أبناء محافظة تعز، خلال العام المنصرم 2023 ، وقال بأن فرق الرصد التابعة له تمكنت من توثيق 894 انتهاكا طالت مدنيين في المناطق المحررة من سيطرة الميليشيات الحوثية.

 

التقرير توزع بين أعمال القتل الممنهجة والاستهدافات المباشرة للأحياء السكنية وحملات الاختطافات والاعتقالات التعسفية، وكذا التعذيب والاعتداءات وقمع الحريات ومصادرة الممتلكات العامة والخاصة وتهجير المواطنين من منازلهم.

 

وبحسب التقرير تصدرت الميليشيات الحوثية المصنفة بأنها جماعة إرهابية، قائمة مرتكبي تلك الانتهاكات بواقع 753 انتهاكا ، في حين توزعت باقي الانتهاكات وعددها 141 انتهاكا على قوات عسكرية وعصابات مسلحة خارجة عن النظام والقانون داخل المناطق المحررة والخاضعة لسيطرة الاخوان.

 

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى في هذه الانتهاكات بلع 78 مدنياً بينهم 22 طفلاً و5 نساء؛ تسببت ميليشيا الحوثي بمقتل 41 مدنياً بينهم 5 نساء و15 طفلاً ، وتنوعت بين عمليات القصف المدفعي والقصف بالطيران المُسير والقنص ، كما أقدمت ميليشيا الحوثي على تصفية مدني جسدياً، وقتل آخر دهساً بطقم عسكري، في حين قتل مدني وطفل جراء لغم ومقذوف من مخلفات الحوثي.

 

وفي المناطق المحررة تسببت الفوضى الناجمة عن سيطرة العصابات المسلحة في مقتل 17 مدنيا بينهم طفل واحد في عدة حوادث ، في كما تسبب أفراد في الجيش والأمن – تخضع قياداتها للإخوان - بمقتل 7 مدنيين بينهم طفل، قتل 6 منهم والطفل برصاص مباشر، فيما تم اغتيال مدني واحد.

 

وتسبب مسلحون مجهولون بمقتل نحو 11 مدنيا بينهم 5 أطفال، كما قُتل مدنيان اثنان بالرصاص المباشر، وقتل طفل واحد بعبوة ناسفة، وتم ذبح مدنيين اثنين أحدهما طفل، كما تم اغتيال مدنيين اثنين وقتل 4 مدنيين بينهم طفلان برصاص راجع ، وفق التقرير.

 

ورصد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان خلال العام الماضي، 12 حالة اختطاف فردية وجماعية؛ تسببت مليشيا الحوثي بـ5 حالات، فيما تسبب مسلحون خارج إطار الدولة ب4 حالات منها ، وتسبب أفراد في الجيش والأمن بحالتين أحدهما امرأة، ومسلحون مجهولون بحالة واحدة.

 

وحول النزوح والتهجير القسري، رصد الفريق الميداني للمركز 218 حالة نزوح جماعية تسببت بها مليشيا الحوثي، عدا حالة تهجير واحدة جماعية قام بها مسلحون خارج إطار الدولة.

 

واستطاع الفريق التابع للمركز رصد تضرر 412 ممتلكا عاما وخاصا، بينها 6 ممتلكات عامة و406 ممتلكات خاصة، حيث تضرر 5 ممتلكات عامة من قبل مليشيا الحوثي، ووثق الفريق حالة واحدة من قبل أفراد في الجيش والأمن. 

 

فيما تضرر 382 ممتلكا خاصا من قبل مليشيا الحوثي و4 ممتلكات من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، و18 ممتلكا من قبل مسلحين مجهولين و3 ممتلكات من قبل أفراد في الجيش والأمن.

 

ووثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ارتكاب مجزرة دموية واحدة على يد مليشيا الحوثي راح ضحيتها 5 مدنيين بينهم 4 أطفال وأصيب 10 مدنيين آخرين كلهم من أسرة واحدة ، في حين بلغت عدد حالات الاغتيالات التي تعرض لها مدنيون في تعز خلال العام الماضي 3 حالات، ارتكبها مسلحون مجهولون وخارجون عن النظام والقانون

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس