السعودية تعلن ايداع 250 مليون دولار في حساب البنك المركزي لدعم الحكومة

الاحد 11 فبراير 2024 - الساعة 08:20 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

اعلنت السعودية اليوم الاحد عن تحويل مبلغ 250 مليون دولار الى حساب البنك المركزي اليمني لدعم الحكومة التي تواجه أزمة مالية حادة مع انهيار للعملة الوطنية التي تجاوزت عتبة 1600 ريال للدولار الوحد.

 

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر في تدوينة على حسابه في منصة اكس، بأن تحويل الدفعة يأتي "لدعم مرتبات وأجور ونفقات التشغيل والأمن الغذائي في اليمن، والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار والنماء للشعب اليمني الشقيق في جميع المحافظات اليمنية".

 

رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي ، وجه الشكر الى قيادة المملكة العربية السعودية على تحويل هذه الدفعة ، مؤكداً "مضي الدولة في اصلاحاتها، والوفاء بالتزاماتها الحتمية رغم الظروف الصعبة التي فرضتها الهجمات الإرهابية الحوثية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية".

 

 ويأتي هذا الدعم بعد ايام من تعيين احمد بن مبارك رئيسا للحكومة، خلفا لمعين عبد الملك الذي ظل يشغل هذا المنصب منذ اكتوبر 2018.

 

وتعد دفعة الـ 250 مليون دولار ، جزء من منحة سعودية بمبلغ 1.2 مليار دولار، اعلنت عنها الرياض في اغسطس الماضي، لدعم جهود الحكومة في الحفاظ على استقرار صرف العملة الوطنية ومواجهة التزاماتها الحتمية، بما في ذلك دفع الرواتب والنفقات التشغيلية والاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الغذائية، وتحسين الخدمات.

 

 وسبق للحكومة اليمنية في وقت سابق العام الماضي استلام مبلغ 250 مليون دولار، كدفعة اولى من المنحة المشروطة بسياسات تقشفية وتنفيذ اصلاحات مالية ونقدية وهيكلية شاملة.

 

وتأمل الحكومة ان يسهم الدعم السعودي في التخفيف من الآثار الكبيرة لتوقف تصدير النفط الخام الذي تمثل عوائده المالية ما نسبته حوالي 65 في المائة من الموازنة.

 

وادى توقف الصادرت النفطية في اعقاب الهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط في اكتوبر 2022 الى تكبيد الحكومة اليمنية نحو 1.5 مليار دولار حتى الان.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس