بدء اجتماع اللجنة الاقتصادية للتحضير للدورة الوزارية 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة العربية

الاثنين 12 فبراير 2024 - الساعة 06:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

بدأت اللجنة الاقتصادية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي، اليوم الاثنين، اجتماعات التحضير للدورة الـ 113 للمجلس على المستوى الوزاري المقررة يوم الخميس المقبل بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

وتناقش اجتماعات اللجنة على مدى يومين، الملف الإقتصادي للدورة الوزارية الحالية ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة (112) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بين دورتي المجلس (112-113) وتقرير الأمين العام عن نشاط الجامعة بين الدورتين، و الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية القادمة المقررة في البحرين العام الجاري.

 

ويتضمن جدول الاجتماع بندا حول الإستثمار في الدول العربية واتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء والتقرير الإقتصادي الغربي الموحد لعام 2024 والإتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات النقل الجوي العربي المعدلة.

 

كما يتضمن مناقشة مقترح تونس إنشاء (بنك الإسكان والتعمير العربي) ومناقشة موضوعات أخرى واردة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية منهم الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2018-2037 ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للادارة المستدامة للموارد الرعوية 2020-2040 إضافة إلى سير العمل في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030 ومتابعة تنفيذ البرنامج المستدام للأمن الغذائي العربي.

 

وأكد رئيس الاجتماع ممثل الاردن المستشار مهند غش في كلمته الافتتاحية،  ضرورة التغلب على العوائق والعراقيل التي تعترض مسيرة العمل العربي المشترك في شتى القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية..

 

موضحاً إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي قطع شوطاً كبيراً في المجالات الإقتصادية بالتعاون مع الآليات الاقتصادية الاقليمية والدولية بخصوص هذا الشأن..

 

مشيراً الى أن جدول أعمال اللجنة يتضمن عددا ًمن البنود الاقتصادية المهمة التي تمثل أولوية في العمل الاقتصادي العربي المشترك. 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس